أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

اكتشف|أهم خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي

  • 15 يوليو، 2023

أهم خطوات انشاء متجر الكتروني

لا تفكر كثيرًا بشأن تجارتك عبر الإنترنت، الأمر أصبح سهلًا للغاية. إليك أهم خطوات انشاء متجر الكتروني بالتفصيل؛ اتبعها وستحصل على متجر الكتروني احترافي بدون شك.

انتقلت التجارة في الآونة الأخيرة من النمط التقليدي المعتاد إلى النمط الإلكتروني. لم تختفي التجارة التقليدية بَعد؛ ولكن لم تعد هي المصدر الأساسي لترويج المنتجات والسلع؛ فأصبحت التجارة الإلكترونية تزاحمها وتسير معها جنبًا بجنب، بل تفوقت عليها في الكثير من المزايا التي لم ولن تتحقق بمجرد عمليات الشراء والبيع المعتادة.

إذا كنت قلق بشأن فتح متجرك الإلكتروني؛ فهذا المقال سوف يساعدك ويوضح لك الكثير من الأمور حول التجارة الإلكترونية بصفة عامة وأهم خطوات انشاء متجر الكتروني بصفة خاصة، تابع معنا.

ما هي الفروق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية؟

قبل التعمق في أهم خطوات انشاء متجر الكتروني، هيا بنا نتعرف أولا على ماهية التجارة الإلكترونية وما يميزها عن التجارة التقليدية المتعارف عليها.

التجارة التقليدية:

التجارة التقليدية هي نوع من أنواع التجارة التي تتم عبر القنوات التجارية التقليدية مثل المتاجر والأسواق والمحال التجارية، وتشمل التجارة التقليدية بيع المنتجات والخدمات والتسوق مباشرةً من المتجر، والدفع بشكل مباشر عند الشراء. اهتمت التجارة التقليدية في الفترات الأخيرة بتقديم خدمات الشحن والتوصيل وخدمة العملاء في المتجر.

وتتضمن التجارة التقليدية أيضًا العلاقة المباشرة بين البائع والعميل، حيث يتمكن العملاء خلالها من التفاعل مع البائعين والمنتجات بشكل مباشر، وعرض المنتجات والمفاضلة بينهم، واختيار المنتجات التي تناسبهم.

التجارة الإلكترونية:

أهم خطوات انشاء متجر الكتروني

التجارة الإلكترونية هي شكل من أشكال التجارة الحديثة والذي يتم فيه البيع والشراء عبر الإنترنت باستخدام مواقع الويب وتطبيقات الجوال، وانتشرت هذه التجارة بشكل كبير مع تزايد استخدام الإنترنت والتكنولوجيا في حياتنا اليومية. وتتضمن جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت، بما في ذلك بيع المنتجات والخدمات بدايةً من التسوق حتى عملية الدفع.

تعتبر التجارة الإلكترونية وسيلة مريحة وسريعة للتسوق، فهي توفر الكثير من الوقت والجهد للمستهلكين، بالإضافة إلى توفير فرص جديدة للشركات للوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم؛ بعكس محدودية التجارة التقليدية التي تقتصر على مناطق جغرافية معينة. وهي كذلك تتميز عليها في توفر التكاليف الباهظة الخاصة بإنشاء المحال التجارية وما يتبعها من مصاريف زائدة. كما تقدم خدمات دفع إلكتروني آمنة وموثوقة، وتوفر كذلك خدمات الشحن والتوصيل وخدمة العملاء عبر الإنترنت.

تتطلب التجارة الإلكترونية إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق إلكتروني يتيح للعملاء البحث عن المنتجات والخدمات وشرائها عبر الإنترنت، وهذا ما نحن بصدده الآن في هذا المقال الذي يقدم لك أهم خطوات انشاء متجر الكتروني؛ لكي تبدأ ممارسة تجارتك الإلكترونية في راحة وأمان.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

لا يمكن التطرق لأهم خطوات انشاء متجر الكتروني بدون التعرف على ماهية المتجر الإلكتروني ذاته. فلا تتخطي قراءة هذا الجزء نظرًا لأهميته؛ فالفهم العميق للشئ الذي تريد ممارسته والتعامل المباشر معه هو أول خطوات نجاحك.

المتجر الإلكتروني هو منصة بيع إلكترونية تتضمن صفحات يتم من خلالها عرض الخدمات والمنتجات. تشمل هذه الصفحات وصف المنتجات والخدمات وأسعارها، مع تضمين صور وفيديوهات توضيحية لها ويتم ترويجها وبيعها عبر الإنترنت. يوفر المتجر الإلكتروني قاعدة عملاء كبيرة ومتنوعة كما يسهل على المستهلك الوصول إلى المنتجات والخدمات التي يريد الحصول عليها. حيث يتم خلال المتجر عملية البيع والشراء، كما يوفر طرق دفع متعددة تتمثل في: الدفع عند الاستلام، التحويل البنكي، الدفع عن طريق بطاقة الائتمان، وغيرهم الكثير من طرق الدفع الآمنة والموثوقة. كما يوفر خدمة عملاء على مدار الساعة لمساعدة المستهلك وتقديم أفضل خدمة ممكنة له.

أهم خطوات انشاء متجر الكتروني

أهم خطوات انشاء متجر الكتروني

الآن، وبعد أن تعرفنا على الفرق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية وتعمقنا في معرفة مفهوم المتجر الإلكتروني وأهم ما يميزه في سوق التجارة الإلكترونية. هيا بنا نتعرف على أهم خطوات انشاء متجر الكتروني، لتكون الصورة واضحة لكل من يريد أن يستفاد من هذه التجربة المميزة ونشر تجارته ومنتجاته في نطاق مكاني لا محدود والوصول إلى أكبر عدد من العملاء والمستهلكين.

1- تحديد المنتج أو الخدمة التي يروج لها متجرك الإلكتروني:

هناك مقولة رائعة تقول “لا تبحث عن عملاء لمنتجك، بل ابحث عن منتج لعملائك”، تلخص هذه المقولة أهمية اختيار نوع المنتجات والاهتمام بعدة معايير تتمثل في جودتها وتوافرها وطبيعة الجمهور المستهلك. فيجب أن تغير نظرتك بشأن بحثك عن مشتري للمنتج الذي تقدمه؛ ولكن يجب عليك أن توفر للجمهور المستهلك السلع اللي يحتاج إليها ويسعى إلى شرائها. وهناك الكثير من المعايير التي يتوقف عليها نجاح عملية البيع خلال المتاجر الإلكترونية، سنتطرق لها لاحقًا.

اختيار المنتج يعد من أهم خطوات انشاء متجر الكتروني، لذلك تتعدد وسائل الحصول عليه وعليك أن تختار الوسيلة الأنسب لك، وتتمثل هذه الوسائل في:

  • أن تكون أنت مُنشئ المنتج ومالكه الأصلي، وهو الاختيار الأصعب.
  • شراء منتجات من تجّار الجملة وتخزينها وعرضها وتسويقها خلال متجر الكتروني خاص بك.
  • أن يكون متجرك وسيط بين متجر رئيسي وبين المستهلك؛ أو ما يسمى بالدروب شيبنج Drop Shipping، وهو خيار أقل مخاطرة.

تتمثل أولى خطوات تحديد المنتجات في البحث، يجب تخصيص وقتًا كافيًا للبحث عن الجمهور المستهلك للسلع والمنتجات، بعد أن اخترت الوسيلة التي تختار بها منتجك؛ يجب أن تتحقق أولًا من وجود مستهلك يستهدف تلك المنتجات، كيف؟ هناك عوامل كثيرة تساعدك في ذلك، مثل:

Google Trends:  يتيح لك هذا الموقع الفرصة للاطلاع على حجم البحث عن المنتجات، التي تبحث عنها في خلال مدة معينة وفي دول محددة، وهذا سيساعدك على تحديد مقدار الطلب على المنتجات التي تريد تسويقها خلال متجرك.

Trend Hunter: هذا الموقع يعرض الكثير من المنتجات التي يكون عليها توافد عالمي كبير ، تستطيع أن تستخدمه في معرفة المنتجات الأكثر رواجًا والمفاضلة والاختيار من بينه، كما أنه يستطيع أن يفرز السلع والمنتجات على حسب المجال والصناعة، فيكون أكثر تخصصًا.

2– اختيار اسم العلامة التجارية:

اهم خطوات انشاء متجر الكتروني

من أهم خطوات انشاء متجر الكتروني هي اختيار اسم العلامة التجارية للمتجر. إذا كنت تمتلك عمل تجاري على أرض الواقع وتريد امتداده عبر متجر الكتروني؛ في هذه الحالة يجب عليك اختيار نفس الاسم التجاري. أما إذا كنت تقوم كوسيط بين مالك المنتجات وبين الجمهور، أو أن تروج لمنتجاتك عبر المتجر الإلكتروني بدون وجود مقر أساسي لبيع المنتجات على أرض الواقع؛ في هذه الحالة لك الحرية في اختيار اسم علامتك التجارية. ولكن هناك عدة شروط ومعايير يجب مراعاتها عند اختياره، تتمثل في:

  • أن تتضمن العلامة التجارية رؤية المتجر وثقافته وأهدافه.
  • أن يكون له هدف يعبر عنه وينقله للجمهور المستهدف.
  • أن يكون فريدًا وغير متكرر.

3- إنشاء المتجر الإلكتروني:

هناك ثلاث طرق لإنشاء المتاجر الإلكترونية، وعليك أن تختار الطريقة الأنسب لك، لذلك فهذا الجزء هو من أهم خطوات انشاء متجر الكتروني. لذلك ننصحك بالتأني في قرائته.

I- إنشاء المتجر الإلكتروني عن طريق أحد منصات التجارة الإلكترونية:

تعد هذه الوسيلة من أفضل خيارات إنشاء المتاجر الإلكترونية، فإنشاء المتاجر خلال منصات التجارة الإلكترونية يقدم حلول متكاملة لتجارتك، كما أنه يمكنك من ضبط المتجر والتحكم به بشكل كامل من مكان واحد، ويتم ذلك من خلال دفع رسوم شهرية أو سنوية للمنصة وفي المقابل توفر لك المنصة كل شيء تحتاجه لبدء وتشغيل متجرك.

II- إنشاء المتجر الإلكتروني عن طريق وورد بريس:

فيما يلي أهم خطوات انشاء متجر الكتروني باستخدام الوورد بريس:-

  • حجز استضافة موقع فعّال يدعم وورد بريس.
  • شراء domain لمتجرك الإلكتروني.
  • اختيار قالب وورد بريس مخصص للمتاجر الإلكترونية ويتناسب مع نشاط متجرك الإلكتروني.

IV- إنشاء المتجر عن طريق شركة برمجة متخصصة:

هذه هي الوسيلة الأكثر احترافية بشأن إنشاء متجر إلكتروني، فبمجرد وجود مبرمج محترف يتولى عنك مسؤولية متجرك الإلكتروني، سوف تحصل على مميزات فريدة ومميزة لمتجرك وبالتالي سوف تحقق تجربة مستخدم استثنائية.

ختاما:

يتطلب لإنشاء متجر إلكتروني ناجح، الكثير من التخطيط والعمل الجاد. وقد تعرضنا في هذا المقال لأهم خطوات انشاء متجر الكتروني، ولكن من المهم أن تعلم أن إنشاء متجر إلكتروني ناجح ليس كل شيء، بل يجب عليك العمل بشكل مستمر على تحسينه وتحديثه، والاستماع لردود فعل العملاء وتلبية احتياجاتهم وتوفير تجربة مستخدم جيدة لهم. ونأمل أن تكون هذه الخطوات قد ساعدتك في قرارك بشأن فتح متجر الكتروني وتحقيق أهدافك في الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين والعملاء ونشر تجارتك على نطاق جغرافي واسع.

المصادر:

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.