أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

استضافة موقع الكتروني في 5 خطوات بسيطة

  • 25 يوليو، 2023

استضافة موقع الكتروني

تعد استضافة موقع الكتروني أمر هام للغاية، فهو الخطوة الأساسية لإطلاق الموقع على الإنترنت. فبدون استضافة، لا يمكن لأي شخص الوصول إلى موقعك على الإنترنت.

استضافة مواقع الكتروني هي عملية هامة وضرورية لأي شخص يرغب في إطلاق موقع على الإنترنت. توفر خدمات الاستضافة الموارد اللازمة لتشغيل الموقع وضمان توافره وسلامته. وتتوفر خدمات الاستضافة في العادة من قبل الشركات المتخصصة في هذا المجال وتعد ديفوليوم أحد أهم الشركات الرائدة في إطلاق واستضافة مواقع الويب، وتتمثل الخدمات الأساسية للاستضافة في توفير مساحة تخزينية على الخادم، وضمان الاستقرار والأمان للموقع، وتوفير خدمات الدعم الفني والصيانة. في هذا المقال، سنتحدث عن خدمة استضافة المواقع الإلكترونية وأهم خطواتها، تابع معنا.

خدمة استضافة موقع الكتروني

استضافة موقع الكتروني

تعني استضافة موقع الكتروني، أنك تضع ملفات موقع الويب الخاص بك على جهاز كمبيوتر خاص يسمى الخادم. يجعل هذا الكمبيوتر ملفات موقع الويب الخاص بك متاحة للجميع على الإنترنت، بحيث يمكن لأي شخص زيارتها لكي يتمكن الأشخاص الآخرون في جميع أنحاء العالم من رؤية موقع الويب، تحتوي هذه الأجهزة الخاصة على مجموعة معينة من البرامج المثبتة، هذه البرامج تسمى خادم الويب. تتمثل المهمة الأساسية لخادم الويب في تلقي الطلبات الواردة والرد عليها بإرسال الصفحة المطلوبة إلى متصفح المستخدم.

خطوات استضافة موقع الكتروني

1- حدد نوع موقع الويب الخاص بك:

تتمثل الخطوة الأولى في استضافة موقع الكتروني في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى موقع ثابت أو ديناميكي. يقدم موقع الويب الثابت نفس المحتوى لجميع الزوار. يعد الموقع الإلكتروني الثابت مناسبًا لإنشاء مدونة شخصية أو سيرة ذاتية عبر الإنترنت. بينما يناسب موقع الويب الديناميكي متاجر التجارة الإلكترونية ومواقع العضوية وخدمات البث وتطبيقات الويب. نظرًا لأن موقع الويب هذا يحتاج إلى مزيد من المرونة والميزات الشاملة ، فستحتاج إلى خطة استضافة بمزيد من موارد الخادم.
بمجرد تحديد نوع موقع الويب المراد إنشاؤه ، يصبح من الأسهل تقدير الموارد التي يحتاجها للأداء على النحو الأمثل.

2- اختر مزود  خدمة استضافة الويب:

نظرًا لأن مزود الاستضافة الذي يتم اختياره يلعب دورًا مهمًا في أداء موقع الويب الخاص بك ، فإن التفكير بعناية في خياراتك أمر ضروري. عند اختيار موفر استضافة، ضع في اعتبارك مدى سهولة استخدام أدوات إنشاء المواقع الخاصة بهم. لذلك عند اختيار مزود خدمة الاستضافة، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار احتياجات موقعك وميزانيتك وسرعة الاتصال وعدد الزيارات المتوقعة. إذا كنت تبحث عن شركة استضافة موقع الكتروني لموقع الويب الخاص بك وتقدم  لك تكاملًا سهلاً مع أنظمة إدارة المحتوى الشائعة فإن ديفوليوم هي خيارك الأفضل.

3- اختر نوع الاستضافة:

لاستضافة موقع الكتروني، هناك العديد من أنواع الاستضافة، لذلك يجب عليك أولًا أن تعرف الطريقة المناسبة لاستضافة موقع الويب الخاص بك. فيما يلي أهم أنواع استضافة الويب:

  • الاستضافة المشتركة:

الاستضافة المشتركة هي أحد أهم أشكال استضافة موقع الكتروني يتميز هذا النوع بانخفاض تكلفته نوعًا ما، ومناسب لمواقع الويب التي تم إنشائها حديثًا. ومن الاسم فعليك أن تعلم أن هذه الطريقة تجعل موقع يتشارك مع مواقع الويب الأخرى المُستضافة على نفس الخادم. وبرغم من أن هذه الطريقة توفر تكلفة استضافة الموقع بعض الشئ، إلا أنها يمكن أن تؤثر على أداء موقعك الإلكتروني، فقد تؤدي زيادة التحميل والزيارات على موقع مشاركك في نفس الخادم إلى إبطاء تحميل سرعة صفحة موقعك.

  • استضافة VPS:

استضافة virtual private server – VPS (خادم خاص افتراضي) هي خطوة تتفوق على الاستضافة المشتركة. بالرغم أن باستضافة VPS ستظل تشارك الخادم مع مواقع ويب الأخرى، ولكن سيكون لديك موارد خادم مخصصة لموقعك. كما أن استضافة VPS ترتفع تكاليفها بعض الشئ، إلا أنها تعد خيارًا رائعًا لزيادة عدد مواقع الويب التي تشهد زيادة في حركة المرور. يساعد VPS على ضمان استمرار أداء موقعك على مستوى عالٍ ، بغض النظر عما تفعله المواقع الأخرى على نفس الخادم.

  • الاستضافة المخصصة:

الاستضافة المخصصة – الخوادم المخصصة هي الأفضل في استضافة الويب ولكن ترتفع تكاليفها عن أي نوع استضافة موقع الكتروني آخر. هذا النوع من استضافة الويب مخصص لمواقع الويب عالية الحركة ومشرفي المواقع الذين يريدون التحكم الكامل في إعداداتهم على مستوى الخادم.

4- احصل على اسم Domain:

في حالة عدم امتلاكك بالفعل لاسم Domain، احصل على نطاقك مباشرةً من أحد أفضل مسجلي النطاقات، مثل:

Domain.com, Namecheap, Google Domains. كما يمكنك تسجيل اسم المجال الخاص بك في أي مسجل ولكن مزود استضافة الويب الخاص بك قد يزودك باسم مجال مجاني مدرج في حسابك. هذا يعني أنه لا يتعين عليك دفع رسوم التسجيل للسنة الأولى التي تعمل فيها.

5- تثبيت منصة الموقع:

يمكن تثبيت منصة الموقع يدويًا على خادم الاستضافة باستخدام الخطوات التالية:

استضافة موقع الكتروني

  •  قم بتنزيل ملفات منصة الموقع من موقع المنصة الرسمي.
  •  انتقل إلى لوحة التحكم لدى خدمة الاستضافة وقم بإنشاء قاعدة بيانات جديدة.
  •  قم بفتح ملف التكوين الخاص بمنصة الموقع وقم بتعديل الإعدادات اللازمة للاتصال بقاعدة البيانات الجديدة التي أنشأتها في الخطوة السابقة.
  • قم برفع ملفات منصة الموقع إلى خادم الاستضافة باستخدام برنامج FTP أو من خلال لوحة التحكم لدى خدمة الاستضافة.
  • بعد رفع الملفات، انتقل إلى متصفح الويب وقم بالاتصال بموقعك الجديد عن طريق عنوان النطاق الخاص بك.
  • ستظهر لك صفحة تثبيت منصة الموقع. قم باتباع الخطوات الموجودة على الشاشة وأدخل المعلومات المطلوبة، مثل اسم الموقع واسم المستخدم وكلمة المرور ومعلومات قاعدة البيانات التي أنشأتها في الخطوة الثانية.
  •  بعد الانتهاء من عملية التثبيت، يمكنك الآن البدء في تصميم وتطوير موقعك باستخدام منصة الموقع التي قمت بتثبيتها.

هذه هي الخطوات الأساسية لتثبيت منصة الموقع يدويًا على خادم الاستضافة. يجب أن تتوافق الخطوات المحددة مع متطلبات منصة الموقع الخاصة بك. كما يمكنك استخدام أدوات التثبيت الآلي المتاحة على بعض خدمات الاستضافة لتثبيت منصة الموقع بشكل أسرع وأسهل.

ختامًا:

استضافة موقع الكتروني هي عملية مهمة لإطلاق موقعك على الإنترنت وجعله متاحًا للمستخدمين. من خلال اتباع الخطوات السابقة، يمكنك استضافة موقعك بسهولة وسرعة. ولا يقتصر الأمر على استضافة الموقع فحسب، بل يجب أيضًا الاهتمام بأمور الأمان والنسخ الاحتياطي والصيانة الدورية للحفاظ على عمل الموقع بشكل مستمر وفعّال.

المصادر:

كيفية استضافة موقع في 5 خطوات بسيطة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.