أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

7 نصائح لتصميم موقع إلكتروني تجاري ناجح

  • 11 يوليو، 2023

تصميم موقع إلكتروني تجاري

تصميم موقع إلكتروني تجاري ناجح هو أول خطوات نجاح علامتك التجارية عبر الإنترنت. لذلك يجب الاهتمام جيدًا بتصميمه، اتبع هذه النصائح وستحصل على موقع تجاري احترافي.

عندما تبني وجودك في عالم التسويق الرقمي، فإن أول ما تفعله هو إنشاء موقع إلكتروني خاص بعلامتك التجارية. يجب أن تعلم جيدًا أن موقع الويب هو محور خطة التسويق الخاصة بك ، وغالبًا ما يكون الانطباع الأول الذي يتخذه الأشخاص عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. لذلك يعد استثمارك في تصميم موقع إلكتروني تجاري خاص بك؛ هو استثمار في علامتك التجارية نفسها وعامل جذب مهم جدًا للعملاء. سوف نناقش في هذا المقال أهم النصائح اللازمة لتصميم موقع إلكتروني تجاري ناجح، تابع معنا.

ما هو الموقع الإلكتروني التجاري؟

تصميم موقع إلكتروني تجاري

هناك أنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية، ومع ذلك يتم تقسيمهم بناءًا على هدفهم الأصلي إلى مجموعتين كبيرتين:

  • موقع إلكتروني تجاري
  • موقع إلكتروني شخصي

حديثنا اليوم عن الموقع الإلكتروني التجاري، تتم إدارة المواقع التجارية من قبل شركات وعلامات تجارية. ويكون الغرض الرئيسي له، الإعلان وزيادة معرفة الزائرين بالمنتج أو الخدمة التي يقدمها الموقع. نظرًا لأن هدف كل موقع تجاري هو زيادة مبيعات نشاط تجاري معين، يجب أن يعكس محتوى الموقع وتصميمه صورة العلامة التجارية.

على عكس المواقع الشخصية، لا تترك المواقع التجارية مساحة صغيرة للتخصيص الفردي. فيجب أن يكون صوت العلامة التجارية ومظهرها له الاهتمام الأكبر عند تصميم الموقع والمحتوى بداخله.

تقدم لك ديفوليوم فرص رائعة لتصميم موقع إلكتروني تجاري مع خبراء ومطورين ومبرمجين على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة، لا تترد في التواصل واحصل على موقعك الإلكتروني الآن..

7 نصائح لتصميم موقع إلكتروني تجاري ناجح

تصميم موقع إلكتروني تجاري

يعد تصميم موقع إلكتروني تجاري ناجح أمرًا حيويًا لنجاح أي عمل تجاري في العصر الحالي. ولكن، تصميم موقع تجاري ناجح ليس مجرد تصميم جذاب، بل هو تصميم يركز على تجربة المستخدم والأمان والحماية والتسويق والدعم الفني والتحسين المستمر للموقع. فيما يلي بعض النصائح الهامة التي ستساعدك في تصميم موقعك الإلكتروني التجاري، تعمق معنا.

1- اجعل موقعك الإلكتروني متوافقًا مع أجهزة الجوال

يعد التوافق مع الجوال جزءًا مهمًا جدًا لتصميم موقع إلكتروني تجاري ناجح. حيث أنه يصل العديد من العملاء والزوار إلى موقع الويب الخاص بك من الأجهزة المحمولة. لذلك تحتاج إلى التأكد من أنك توفر لهم تجربة مستخدم مُرضية.

أفضل طريقة للتأكد من أن موقعك الإلكتروني متوافق مع الجوال هو استخدام التصميم سريع الاستجابة. يضمن التصميم سريع الاستجابة أن يتكيف موقع الويب الخاص بك مع أي جهاز يستخدمه الزوار. سواء كان هاتف جوال أو جهاز كمبيوتر، فإن موقع الويب الخاص بك سيتكيف مع تلك الأجهزة لتزويد المستخدمين بتجربة رائعة.

ما هو التصميم سريع الاستجابة؟

تصميم الويب سريع الاستجابة أو Responsive Web Design هو تصميم يتم تحسينه ليتكيف مع مختلف أحجام الشاشات والأجهزة المختلفة، مثل الحواسيب المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، بحيث يتم توفير تجربة مستخدم مريحة وسهلة الاستخدام على جميع الأجهزة.

وعلى الرغم من أن تصميم الويب سريع الاستجابة ليس شيئًا جديدًا، إلا أنه أصبح أكثر أهمية في السنوات الأخيرة بسبب زيادة استخدام الأجهزة المحمولة في تصفح الإنترنت. وبالتالي، يمكن القول أن تصميم الويب سريع الاستجابة هو عامل مهم جدًا في تحسين تجربة المستخدم وتحسين الأداء العام للموقع، ولذلك فإنه يجب تضمينه في لضمان تصميم موقع إلكتروني تجاري ناجح.

إذن ، ما سبب أهمية التوافق مع الجوال والتصميم سريع الاستجابة؟

فكر في شكل موقع الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يملأ متصفح الإنترنت الشاشة ويمكنك رؤية جميع أشرطة التنقل. تخيل الآن أنك تقلص حجم المتصفح نفسه إلى حجم شاشة هاتفك الجوال، دون إجراء أي تعديلات. سيكون من الصعب للغاية على مستخدم الهاتف المحمول استخدام موقع مصمم لسطح المكتب. الروابط صغيرة جدًا، وتتطلب الكثير من التكبير والتصغير.

لا يمكن للمستخدمين أبدًا الحصول على التجربة الكاملة للموقع لأنه سيتعين عليهم التكبير والتصغير باستمرار للنظر في أجزاء مختلفة. لذلك من خلال جعل موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الأجهزة المحمولة، فإنك تقدم تجربة إيجابية لكل عميل متوقع على موقعك، بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمه.

2- وجّه المستخدمين لاتخاذ إجراء (CTA) على صفحاتك

تتجاهل العديد من الشركات استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) على صفحاتها . تعد عبارات الحث على اتخاذ إجراء جزءًا مهمًا من صفحاتك لأنها تخبر المستخدم بكيفية اتخاذ الخطوة التالية. قد يرغب عملاؤك المحتملون في اتخاذ إجراء معين ولا يعرفون كيف يتم ذلك، لذلك تساعد CTA في توجيههم نحو الخطوة التالية.

يمكنك استخدام CTA لتحقيق أنواع عديدة من الأهداف، مثل: تشجيع المستخدمين على إجراء عملية شراء أو الاتصال، أو استخدامها للحصول على عملاء متوقعين لتنزيل المحتوى أو الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني.

يجب عليك توضيح أزرار CTA في تصميمك حتى يتمكن المستخدمون من رؤيتها. هذا يسهل على المستخدمين معرفة كيفية المتابعة بعد ذلك وتحويلهم إلى الصفحات المطلوبة.

3- تصميم العناصر المرئية في التصميم

تعتبر العناصر المرئية جزءًا مهمًا من تصميم موقع الويب الخاص بك. أنت تريد الحفاظ على تفاعل جمهورك، لذلك تحتاج إلى تضمين العناصر التي تجذب اهتمامهم وتبقيهم على صفحتك. واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك تتم من خلال دمج العناصر المرئية.

هناك أنواع عديدة من العناصر المرئية التي يمكنك تضمينها في تصميمك. يمكنك استخدام الصور أو الرسوم البيانية أو مقاطع الفيديو لإضفاء الإثارة على صفحاتك.

هذه العناصر فعالة للغاية على صفحاتك. لأنها تقلل من جدة وجمود المحتوى الموجود على صفحتك، مما يساعد القراء على استيعاب المعلومات بشكل أفضل.

الصور ومقاطع الفيديو لها القدرة على التأثير على جمهورك ودفعهم نحو التحويل. لذلك من خلال دمج هذه العناصر، ستُبقي جمهورك على صفحتك لفترة أطول.

4- أخبر عملائك بالقيمة التي تقدمها لهم

أحد شركاء تصميم موقع إلكتروني تجاري هو كتابة الإعلانات. لذلك عند تصميم موقعك الإلكتروني التجاري، فإنك تحتاج إلى محتوى على صفحات الموقع. المعلومات الموجودة على الصفحات لا تقل أهمية عن التصميم.

لذلك، من المهم أن تركز على ما يمكنك القيام به لعملائك. يخطئ العديد من الشركات في التركيز على ما يفعلونه، بدلاً من كيفية إفادة عملائهم. إذا قام شخص ما بزيارة موقعك التجاري، فإنه يريد أن يعرف كيف سيساعده موقعك، ماذا لديك لتقدمه له؟ وما الخدمة أو المنتج الذي سيحصل عليها.

لذلك إذا فكرت في تصميم موقع إلكتروني تجاري، تأكد من التركيز على إنشاء موقع ويب يُظهر لعملائك ما يمكنك القيام به من أجلهم.

5- تسهيل عملية الشراءتصميم موقع إلكتروني تجاري

عندما يأتي العملاء المحتملون والزوار إلى موقعك، فأنت تريد منهم إجراء عملية شراء. الهدف العام هو كسب تحويلات للمنتج أو الخدمة التي تقدمها. إذا كنت تريد تحويل العملاء المحتملين ، فأنت بحاجة إلى تسهيل عملية الشراء لهم.

أثناء قيامك بتصميم موقع إلكتروني تجاري خاص بك، فإنك تريد إنشاء موقع يسهل عملية الشراء. لذلك تجنب أن يضطر الزوار لإجراء عدد كبير من الخطوات، أو الانتقال بين الصفحات للوصول إلى CTA، أو لإتمام عملية الشراء.

في صفحات منتجك، تأكد من تضمين زر يسمح للعملاء المحتملين بإضافة السلع بسرعة إلى سلة التسوق الخاصة بهم. سيوفر هذا للمستخدمين والزوار تجربة تسوق أفضل.

ستحتاج أيضًا إلى تمكين العملاء المحتملين من المرور فوق صورة السلعة أو المنتج للحصول على معلومات عنها، دون الحاجة إلى النقر فوقها. يتيح ذلك لهم معرفة ما إذا كانوا يريدون منتجًا وإضافته إلى سلة التسوق الخاصة بهم، دون الانتقال ذهابًا وإيابًا في متصفحهم.

من خلال تسهيل تجربة التسوق، سوف تجني الكثير من عمليات الشراء في متجرك الإلكتروني.

6- تضمين أزرار الاتصال في كل صفحات الموقع

عند تصميم موقع إلكتروني تجاري، يقوم الزوار بالتنقل بين صفحات الموقع، قد يتعثرون عبر المعلومات وتكون لديهم أسئلة واستفسارات. لذلك عليك أن تجعل من السهل عليهم التواصل وحل هذه الأسئلة.

قد لا يجد المستخدمون صفحة الاتصال الخاصة بك. و لا يرغبون في مغادرة الصفحة التي يتواجدون فيها لأن لديهم سؤالاً حول المنتج في تلك الصفحة. لتسهيل هذه العملية، ستحتاج إلى تضمين أزرار الاتصال في رأس أو تذييل كل صفحة. يمكّن هذا العملاء المتوقعين من العثور على معلوماتك بسرعة وكفاءة.

7- حافظ على تنظيم صفحات موقعك

ترغب العديد من الشركات في مشاركة أكبر قدر ممكن من المعلومات مع جمهورها. تجنب حشو كل هذه المعلومات في صفحة واحدة طويلة، لأن ذلك يؤدي إلى الفوضى ويجعل من الصعب على المستخدمين استيعاب المعلومات. من المهم أن تحافظ على تنظيم وترتيب صفحاتك داخل الموقع، حتى يكون لدى المستخدمين تجربة إيجابية على موقعك. إذا كان لديك العديد من الصور ومقاطع الفيديو والكتل النصية غير المنظمة، فسيكون من الصعب على المستخدمين التفاعل مع صفحتك.

ختاماً:

على الرغم من أن تصميم موقع إلكتروني تجاري يختلف من موقع لآخر، إلا أن هذه النصائح والإرشادات يمكن تطبيقها على أي موقع، لتحقيق أقصى قدر من النجاح والازدهار. لذلك، يجب أن يكون التصميم الجيد لموقع الويب الخاص بك هو أحد أولويات عملك التجاري، إذا  كنت ترغب في تحقيق النجاح والنمو في السوق الإلكتروني.

اطلق موقعك الإلكتروني الآن

إذا كنت مستعدًا لكسب المزيد من العملاء وعمليات الشراء من خلال إنشاء وتصميم موقع إلكتروني تجاري خاص بك، فتواصل مع ديفوليوم للتحدث مع خبراء عالم البرمجة والتسوق الرقمي. نحن نتطلع إلى الارتقاء بعلامتك التجارية إلى آفاق جديدة!

المصادر:

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.