أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

كل ما تحتاج لمعرفته عن ووردبريس WordPress

  • 1 مارس، 2021

وردبريس

دائماً ما تسمع عن كلمة وورد بريس أليس كذلك ؟ الكثير من المواقع تعتمد على منصة WordPress كنظام أساسي لها وهي واحدة من أشهر الكلمات التي يمر بها أي مختص بالأنترنت او أي شخص يهتم بعالم المواقع الإلكترونية ولكن ما هو الـ WordPress ( وورد بريس ) تحديداً ؟!

ماهو وورد بريس WordPress ؟

في الواقع سنجاوب على هذا السؤال على إجابتين، يمكن أن نسمي واحدة منهم أنها إجابة علمية والأخرى أنها إجابة عملية أكثر.

فالإجابة العملية هي نظام إدارة المواقع أو برنامج التشغيل الخاص بالموقع، يعني أنه الشيء الذي يسمح لك بالتعامل مع الموقع خلف الستار والتحكم حتى فيما يظهر من Theme وغيره على واجهة الموقع.

كل شيء يحدث في موقعك يتم التحكم فيه بشكل أو بآخر من خلال الوورد بريس ويتم إدخاله من خلال الوورد بريس أيضاً.

أما الإجابة العلمية لتعريف الوورد بريس فإنه يعتبر نظام CMS أو Content Management System بمعنى أنه نظام مخصص ومطور بشكل خاص لإدارة محتويات المواقع بواجهة سهلة وبسيطة ويمكنك التحكم فيها بواجهة بسيطة للغاية تمكنك عزيزي القارئ من إدارة محتويات موقعك وإضافة مقالات أو إزالتها.

في عام 2003 تم إطلاق منصة WordPress بواسطة Matt Mullenweg و Mike Little ، هؤلاء هم من زرعوا فكرة الوورد بريس ولكن اليوم أصبح ورد بريس واحد من أكبر أنظمة إدارة المحتوى التي تضم الكثير والكثير من الأدوات المختلفة بفضل الكثير من المتطوعين الذين يعملون عليه ببرمجة MY SQL أو PHP .

نعم يعيش WordPress في هذه الأيام بفضل المتطوعين الذين يقومون بتطوير الكثير من المحتويات للمنصة بشكل مجاني للغاية، فمنصة WordPress مجانية تماماً ومفتوحة المصدر ومتاح لأي شخص أو مبرمج أو مطور أن يستخدمها ويقوم بالتطوير عليها بكل سهولة.

لماذا يجب أن تستخدم وورد بريس ؟

تطوير المواقع في عصر الكورونا

نعيش اليوم في عالم يستخدم 32% من مواقعه منصة وورد بريس لتطوير وإدارة المحتوى، بدأ وورد بريس في البداية في عام 2003 كمنصة لإدارة المدونات الشخصية فقط ولم يكن لديه القدرة لأداره أي نوع آخر من المواقع، ولكن اليوم يستطيع وورد بريس إدارة أي نوع ترغب في إدارته من المواقع المختلفة.

في عام 2004 تم إطلاق ما يعرف باسم Plugins وهي الإضافات أو الأدوات التي تتيح لك استخدام الكثير من الإمكانيات الموجودة في وورد بريس بسهولة ودون الحاجة إلى معرفة مسبقة بعلوم البرمجة.

في عام 2015 أصبح وورد بريس يدعم ما يعرف باسم Themes وأصبح متاحاً للمستخدمين والمطورين على حد سواء بتغيير شكل مواقعهم كما يرغبون، كما أصبح متاحاً للمطورين تغيير الـ User interface والتحكم فيها بشكل سهل وسريع في عام 2007.

كل هذه التطورات والتغييرات على نظام وورد بريس الجوهري والأساسي أدت إلى تحول وورد بريس إلى واحدة من أهم منصات التحكم في المحتوى وإدارته بشكل كبير، يدعم وورد بريس اليوم إنشاء أكثر من نوع من المواقع منها:

  • مواقع الأعمال Business Websites
  • مواقع التجارة الإلكترونية eCommerce Stores
  • المدونات Blogs
  • معارض الأعمال Portfolios
  • السيرة الذاتية Resumes
  • المنتديات Fourms
  • مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Networks
  • المواقع المعتمدة على العضوية

الفرق بين WordPress.com و WordPress.org :

wordpress.com vs. wordpress.org

هناك نوعين من مواقع WordPress وهما إما .كوم أو .org وسنتحدث الآن عن الفارق بين هذين العنوانين.

WordPress.com هو عبارة عن خدمة متكاملة لإنشاء واستضافة المواقع دون الحاجة إلى أي مواقع خارجية أو استضافة خارجية او حتى اسم نطاق من موقع خارجي، هذه الخدمة يتم إضافة من شركة فرعية من WordPress وهي ليست مجانية وبمقابل بسيط تدفعه، هذه الخدمة مشابهة للغاية لما يتم مع موقع بلوجر والمدونات الخاصة به.

مميزات هذه الخدمة أن جميع الأمور المتعلقة بموقعك يتم إدارتها وتحميلها واستخدامها من خلال منصة واحدة ومكان واحد فقط ولا تحتاج إلى تذكر إسم الاستضافة الخاصة بك أو اسم الموقع المزود لاسم النطاق الخاص بك وهكذا ولكنها بالطبع تجبرك على استضافات وورد بريس وجميع الامور المتعلقة به

أما WordPress.org وهو المكان الذي تقوم بتحميل نسخة منصة وورد بريس منه وتجهيزها ليتم رفعها على موقعك الخاص بك ولتتمكن من رفع هذه النسخة ستحتاج إلى شراء استضافة خاصة بك بالإضافة إلى شراء إسم Domain أو اسم نطاق خاص بموقعك.

ما يميز هذا النطاق هو أنك تتحكم في كل شيء كما ترغب، يمكنك اختيار الاستضافة التي ترغب بها وتفضلها ويمكنك اختيار المكان الذي تفضل الحصول على اسم النطاق منه ويمكنك اختيار كل شيء تقريباً كما ترغب وكما تحب دون أن تكون مربوطاً بمكان معين او استضافة معينة.

مميزات وورد بريس :

هناك مجموعة من المميزات التي تجعل من استخدام نظام WordPress لاستضافة المواقع أفضل نظام استضافة مواقع موجود حالياً وإليكم الآن استعراض سريع لهذه المميزات.

  • نظام وورد بريس مفتوح المصدر ومجاني بالكامل:

هذا يعني توافر دعم كبير للنظام من جميع المطورين الموجودين حول العالم وامكانية استخدام الكثير من المميزات المختلفة الخاصة بالموقع حيث أنك مجموعة من المطورين يقومون بتطوير مواقعهم وأدواتهم حسب حاجتهم إلى أدوات معينة أو استخدامات معينة تخصهم هم دون غيرهم.

بالإضافة إلى ذلك توافر الدعم المجاني بشكل مستمر دائماً.

  • التحديث المستمر :

لأن النظام مفتوح المصدر ومجاني فإن الكثير من المطورين يتبرعون بالعمل عليه وهذا يجعل النظام في تطور مستمر واختلاف مستمر وهذا أيضاً يجعل النظام يتطور ليواكب العالم والحاجة إلى مميزات جديدة وإمكانيات تخصيص جديدة.

  • المرونة في الاستخدام والتخصيص :

يتميز وورد بريس بكونه واحداً من أكثر أنظمة التشغيل الخاصة بالمواقع مرونة وسهولة في الاستخدام حيث يمكنك من خلال النظام ان تتمكن من تخصيص النظام الخاص بك بالشكل الذي ترغب فيه وتخصيص الموقع الخاص بك كما ترغب وكما تحب وهذا من خلال استخدام الـ Plugins والـ Themes الخاصة المتاحة بشكل مجاني أو مدفوع وبكل سهولة في جميع المتاجر.

  • سهولة الاستخدام :

لأن منصة وورد بريس مطورة في الأساس لتجعل الاستخدام سهلاً فإن واجهة استخدام المنصة وإدارة المحتوى من خلالها سهلة للغاية وأسهل بكثير من غيرها من الأنظمة والمنصات الأخرى، بالاضافة سهولة الحصول علي دعم فني للوردبريس .

  • يمكنك جعلها تتوافق مع الـ SEO بسهولة :

يمكنك استخدام إضافات متعددة وكثيرة لجعل موقعك يتناسب ويتوافق مع منصات الـ SEO ومحركات البحث وخصوصاً جوجل وهذا يجعل عملية تصدر موقعك مع جوجل وظهوره لعدد أكبر من المستخدمين حول العالم وجلب المزيد من الزوار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.