أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

أهم خطوات إنشاء موقع التجارة الإلكترونية

  • 15 يوليو، 2023

إنشاء موقع التجارة الإلكترونية

إنشاء موقع التجارة الإلكترونية؛ خطوة أساسية لأي نشاط تجاري في عصرنا الحالي. لم تعد المتاجر التقليدية وحدها تفي حاجات المستهلك. متجرك الإلكتروني على بعد خطوات.

في السنوات الأخيرة، حدث تحول في نمط التجارة من النمط التقليدي إلى النمط الإلكتروني. لا تزال التجارة التقليدية تقوم بدورها، ولكنها لم تعد الطريقة الرئيسية لترويج المنتجات والسلع. حيث أصبح التنافس على التجارة الإلكترونية شديد للغاية. وأصبحت تسير جنبًا إلى جنب مع طرق التجارة التقليدية.

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع التجارة الإلكترونية، وأن تطلق العنان لعلامتك التجارية بالانتشار؛ هذا المقال سوف يساعدك ويوضح لك العديد من النقاط المتعلقة بالتجارة الإلكترونية بشكل عام وكيفية إنشاء موقع التجارة الإلكترونية بشكل خاص، تابع معنا.

ما هي الاختلافات بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية؟

إنشاء موقع التجارة الإلكترونية

قبل التعمق في الخطوات الرئيسية لإنشاء موقع التجارة الإلكترونية، فلنتعرف أولًا على المفهوم الأساسي للتجارة الإلكترونية وما يميزها عن التجارة التقليدية المعروفة.

التجارة التقليدية:

التجارة التقليدية تشمل عمليات البيع والشراء التي تتم عبر قنوات التجارة التقليدية مثل المتاجر والأسواق والمحال التجارية. وتحدث هذه الصفقات عندما يتم شراء المنتجات أو الخدمات مباشرة من المتجر ويتم الدفع بشكل فوري. في السنوات الأخيرة، بدأت التجارة التقليدية في تقديم خدمات الشحن والتوصيل، فضلاً عن خدمة العملاء التي يتم تقديمها، وكذلك خدمات ما بعد البيع.

تتضمن التجارة التقليدية أيضاً علاقة مباشرة بين البائع والزبون، حيث يمكن للزبائن أن يتفاعلوا مع البائعين والمنتجات مباشرة، ويعرضوا المنتجات ويقارنوا بينها، ويختاروا المنتجات التي تناسبهم.

التجارة الإلكترونية:

التجارة الإلكترونية هي نوع من أنواع التجارة الحديثة، حيث يتم البيع والشراء عبر الإنترنت باستخدام مواقع الويب وتطبيقات الجوال. هذا النوع من التجارة انتشر بشكل كبير بسبب زيادة استخدام الإنترنت والتكنولوجيا في حياتنا اليومية. يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت، بدءًا من عملية التسوق حتى عملية الدفع. وكان هذا دافعًا كبيرا لإنشاء مواقع التجارة الإلكترونية؛ لتوسيع مجال البيع والشراء عبر الإنترنت وتوفير المزيد من الخدمات للجمهور المستهلك.

كما ذكرنا أنه يتطلب للتجارة الإلكترونية إنشاء موقع أو تطبيق يسمح للزبائن بالبحث عن المنتجات والخدمات وشرائها عبر الإنترنت. تقدم لك ديفوليوم الخطوات الأساسية لإنشاء موقع التجارة الإلكترونية، لتبدأ تجارتك الإلكترونية بأمان وسهولة.

ما هو موقع التجارة الإلكترونية؟

يتعذر التطرق إلى أهم خطوات إنشاء موقع التجارة الإلكترونية بدون معرفة جوهر الموقع الإلكتروني ذاته. لذا يجب عليك قراءة هذا الجزء لأنه ذو أهمية بالغة؛ فالفهم العميق للشيء الذي ترغب في ممارسته والتفاعل المباشر معه هما أولى خطوات نجاحك.

موقع التجارة الإلكترونية هو موقع إلكتروني يقدم منصة لبيع السلع والخدمات. يتضمن الموقع صفحات توضح المنتجات والخدمات المعروضة، بالإضافة إلى أسعارها، ومعروضات مرئية مثل الصور والفيديوهات للمساعدة في التعرف على مزايا المنتجات وطرق تشغيلها، وهكذا. يتم نشر المحتوى وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.

يحتوي المتجر الإلكتروني على قاعدة بيانات للعملاء من خلال التحليلات والمتابعات للعملاء والمستهلكين على المواقع والتطبيقات المختلفة ومعرفة اهتمامتهم وميولهم وأيضًا معرفة عاداتهم الشرائية. وبناءًا عليه يقدم موقع التجارة الإلكترونية للأشخاص الخدمات والمنتجات التي يبحثون عنها دائمًا، مما يجعل من السهل للمستخدم الوصول إلى المنتجات والخدمات التي يرغب في الحصول عليها. يتيح المتجر إجراء عمليات الشراء والبيع، ويقدم خيارات دفع متنوعة مثل الدفع عند الاستلام، التحويل البنكي، الدفع عبر بطاقة الائتمان، فضلاً عن طرق دفع أخرى آمنة وموثوقة. كما يتوفر خدمة عملاء على مدار الساعة لمساعدة الزبائن وتقديم خدمة عالية الجودة.

أهم خطوات إنشاء موقع التجارة الإلكترونية

إنشاء موقع التجارة الإلكترونية

في الوقت الحالي، وعقب التعرف على الفروق بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية والتعمق في فهم مفهوم موقع التجارة الإلكترونية وما يميزه في سوق التجارة الإلكترونية، هيا بنا نتعرف على أهم خطوات إنشاء موقع التجارة الإلكترونية، حتى تصبح الصورة واضحة لكل شخص يرغب في استغلال هذه التجربة المميزة ونشر تجارته ومنتجاته في نطاق محلي ودولي غير محدود والتوصل إلى أكبر عدد من العملاء والمستهلكين.

1- الاختيار الجيد لخدمات ومنتجات الموقع

“المنتج يأتي أولًا”، تلخص هذه العبارة أهمية اختيار نوع المنتجات والاهتمام بعدة معايير مثل جودتها وتوافرها واهتمام الجمهور المستهدف بها. فعند اختيار المنتجات والخدمات التي يتزايد الطلب عليها، سوف يتوافد المستهلكين لشرائها؛ فقط اعلم احتياجاتهم جيدًا. لذلك يجب عليك تغيير نظرتك تجاه البحث عن مشترٍ للمنتج الذي تقدمه، ولكن عليك توفير المنتجات التي يحتاجها ويرغب في شرائها الجمهور المستهدف.

اختيار المُنتج هو إحدى الخطوات الأساسية في إنشاء موقع التجارة الإلكترونية، ولذلك يوجد العديد من الطرق للحصول عليه، وعليك أن تحدد الوسيلة المناسبة لك، وتُمثل هذه الوسائل في:

  • أن تكون أنت مالك المنتج ومنتجه الأصلي.
  • أن تكون حلقة وصل بين التجار والمستهلكين.
  • أن يقوم موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك؛ بالترويج لمنتجات متجر رئيسي ويبيعها للمستهلك.

2- اختيار اسم الموقع:

إذا كنت تمتلك عمل تجاري فعلي وترغب في توسيعه من خلال إنشاء موقع التجارة الإلكترونية، يجب عليك أن تختار نفس الاسم التجاري. أما إذا كنت تعمل كوسيط بين مالك المنتج والجمهور، أو تروج لمنتجاتك عبر متجر إلكتروني بدون وجود مكان رئيسي لبيع المنتجات على أرض الواقع، فبهذه الحالة لديك حرية في اختيار اسم العلامة التجارية الخاصة بك.

3- إنشاء موقع التجارة الإلكترونية:

هناك ثلاث طرق لإنشاء المتاجر الإلكترونية، ويجب أن تختار الطريقة المناسبة لك. لذلك، يعتبر هذا الجزء من أهم خطوات إنشاء موقع التجارة الإلكترونية، ونوصيك بالتركيز والانتباه عند قراءته.

  • استخدام منصة وورد بريس

فيما يلي مراحل أساسية لإنشاء متجر إلكتروني باستخدام منصة ووردبريس.

1- شراء domain لموقعك الإلكتروني.

2- حجز استضافة موقع فعّال يدعم وورد بريس.

3- اختيار قالب وورد بريس مصمم خصيصًا للمتاجر الإلكترونية ويناسب نشاط متجرك الإلكتروني.

  • إنشاء المتجر الإلكتروني يمكن تحقيقه عن طريق استخدام إحدى منصات التجارة الإلكترونية.

هذه الطريقة من أفضل الخيارات لإنشاء موقع التجارة الإلكترونية، حيث تقدم إنشاء المتاجر عن طريق منصات التجارة الإلكترونية حلول متكاملة لأعمالك التجارية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك التحكم في المتجر بالكامل من مكان واحد، ويتم ذلك عن طريق دفع رسوم شهرية أو سنوية للمنصة، وفي المقابل، توفر المنصة كل ما تحتاجه لبدء تشغيل متجرك.

  • الاستعانة بشركة متخصصة في التطوير البرمجي.

هذه هي أكثر الطرق احترافية لإنشاء متجر إلكتروني. عندما يتم تكليف مبرمج ماهر بمسؤولية متجرك الإلكتروني، سيتمتع متجرك بمميزات فريدة لا مثيل لها، مما سيساهم في توفير تجربة مستخدم استثنائية. وهذا ما تحرص ديفوليوم دائمًا على تحقيقه مع عملائها، مما جعلها أحد أهم الشركات الرائدة في برمجة المواقع الإلكترونية وأصبح لها شركات نجاح في مصر وجميع أنحاء الوطن العربي.

ختاما:

لضمان النجاح عند إنشاء موقع التجارة الإلكترونية، يتوجب التخطيط والعمل الجاد. تحدثنا في هذا المقال عن الخطوات الرئيسية لإنشاء متجر إلكتروني، ولكن من الضروري الاستمرار في تطويره وتحديثه، والاستماع لآراء العملاء وتلبية احتياجاتهم، وتوفير تجربة مستخدم مريحة لهم.

المصادر:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.