أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

8 مصطلحات أساسية لبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية

  • 12 سبتمبر، 2023

برمجة وتصميم

برمجة وتصميم المواقع عمليتان مترابطتان في بناء الويب. تشمل البرمجة إنشاء الأكواد لتحقيق وظائف الموقع، بينما التصميم يمثل تحسين الجوانب البصرية وتجربة المستخدم.

تتطلب برمجة المواقع مجموعة متنوعة من اللغات البرمجية والتقنيات لإتمام عملية التطوير. تعتمد اللغة والتقنية المستخدمة على الاحتياجات والمتطلبات المحددة للموقع. أما تصميم المواقع، فيركز على الجوانب البصرية والتجربة العامة للمستخدم. يهدف تصميم الموقع إلى تحقيق تجربة مستخدم فعالة وجذابة من خلال توجيه الزوار وتسهيل التفاعل مع المحتوى. يشمل تصميم المواقع عناصر مثل تخطيط الصفحة، واختيار الألوان والخطوط المناسبة، وتنسيق الصور والرسومات، وإنشاء واجهات المستخدم البسيطة والواضحة. يتم تصميم المواقع بواسطة أدوات تصميم الجرافيك وبرامج التصميم المختلفة.

يجب أن يكون لدى مطوري ومصممي المواقع فهم شامل لأساسيات برمجة وتصميم المواقع، بالإضافة إلى مهارات فنية متقدمة. يجب أن يكونوا قادرين على التفكير الإبداعي وتحويل الرؤية إلى واقع ملموس. وأن يكونوا على دراية بأحدث التقنيات والاتجاهات في مجال برمجة وتصميم المواقع، مثل تقنيات الاستجابة وتصميم المواقع المتجاوبة للأجهزة المحمولة.

برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية

برمجة وتصميم

لقد كان مفهوم برمجة وتصميم مواقع الويب متعارف عليه منذ نشأة مواقع الويب تقريبًا. كان من المعتاد أن يكون هناك تعريف أبسط بكثير لأن إنشاء الموقع الإلكتروني كان بمثابة عملية أبسط بكثير. عندما تقارن ظهور أول موقع إلكتروني عام 1991 بالمواقع الحديثة، يمكنك أن ترى مدى تطور مواقع الويب. اليوم، أصبحت برمجة وتصميم الموقع وصيانته أكثر تعقيدًا، ويتضمن نظامًا بيئيًا كاملاً من الأدوار ويتطلب مجموعة من المهارات. توضح هذه المقالة الجوانب الرئيسية لعملية برمجة وتصميم موقع الويب، والتي تقوم بها ديفوليوم أهم شركة برمجة وتصميم مواقع وتطبيقات في مصر والوطن العربي، تابع معنا.

ما هي برمجة وتصميم الويب؟

تعد برمجة وتصميم الويب مصطلح شامل يصف عملية إنشاء موقع ويب.تتضمن عملية برمجة وتصميم المواقع مجموعتين من المهارات الرئيسية: تصميم الموقع وتطوير الموقع. يحدد تصميم الموقع الإلكتروني شكل ومظهر الموقع، بينما يحدد برمجة الويب كيفية عمله. نظرًا لعدم وجود فاصل بين هذين المصطلحين فغالبًا ما يتم استخدامهما بالتوازي، أي أنه مع استمرار تطور برمجة الموقع الإلكتروني يتم التطور في تصميمه أيضًا.

التطوير الأمامي والخلفي للمواقع

لتبسيط الأمر، دعونا نقسّم إنشاء الموقع الإلكتروني إلى فئتين: ما يراه المستخدم، وما لا يراه المستخدم.

  • ما يراه المستخدم يحدث في المتصفح ويتضمن التصميم وتطوير الواجهة الأمامية.

يحدد التصميم ألوان موقع الويب وتخطيطه  – كل الأشياء التي تدخل في العلامة التجارية للموقع الإلكتروني وسهولة استخدامه – ويتطلب أدوات مثل Photoshop, Illustrator, Fireworks, Sketch.

يُطلق على استخدام لغات البرمجة مثل HTML, CSS, JavaScript لتنفيذ هذا التصميم اسم تطوير الواجهة الأمامية. تتيح هذه اللغات للمستخدمين التفاعل مع الأزرار والصور والنصوص ونماذج الاتصال وقوائم التنقل. وهي جزء لا يتجزأ من التصميم سريع الاستجابة والتكيف .

  • ما لا يراه المستخدم يحدث على الخادم ويتضمن تطويرًا خلفيًا.

يحتاج موقع الويب إلى واجهة خلفية لتخزين وتنظيم جميع البيانات التي تأتي من خلال الواجهة الأمامية. لذا، إذا اشترى المستخدم شيئًا ما أو ملأ نموذجًا، فإنه يقوم بإدخال المعلومات في تطبيق على الواجهة الأمامية للموقع ويتم تخزين هذه المعلومات في قاعدة بيانات موجودة على الخادم. يعمل موقع الويب بالطريقة التي تريدها لأن الواجهة الأمامية والخلفية لموقع الويب تتواصل دائمًا.

عناصر تصميم الويب

برمجة وتصميم

في مقالته – سياسة التصميم – كتب المصمم الشهير بول راند: “التصميم هو نشاط لحل المشكلات”. فهو يوفر وسيلة لتوضيح وتوليف وإضفاء طابع درامي على كلمة أو صورة أو منتج أو حدث. يعمل مصممو المواقع الإلكترونية باستمرار على حل المشكلات لمستخدميهم. يجب أن تسهل مواقع الويب على المستخدمين الذهاب إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه والقيام بما يريدون القيام به. ولهذا السبب فإن كل عنصر من عناصر تصميم الموقع يعمل على جعل موقع الويب سهل الاستخدام قدر الإمكان: بحيث يشجع المستخدمين على زيارة موقع الويب والتفاعل معه بشكل مستمر.

التخطيط

التخطيط هو ترتيب رأس موقع الويب وقائمة التنقل والتذييل والمحتوى والرسومات. يعتمد التخطيط على غرض موقع الويب وكيف يريد مصمم الويب أن يتفاعل المستخدم مع الموقع. على سبيل المثال، سيعطي موقع الويب الخاص بالتصوير الفوتوغرافي الأولوية للصور الكبيرة والجذابة، بينما يعطي موقع التحرير الأولوية للمسافات بين النصوص.

التسلسل الهرمي المرئي

يجب أن يكون المستخدم قادرًا على الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها من خلال إلقاء نظرة سريعة على موقع الويب. هذا هو المكان الذي يأتي فيه التسلسل الهرمي المرئي. التسلسل الهرمي المرئي هو عملية تحديد الجوانب الجمالية لموقع الويب التي يجب أن تبرز باستخدام الحجم واللون والتباعد وغيرهم من العناصضر الضرورية.

تعتبر العناوين الرئيسية والفرعية الموجودة في هذه المقالة مثالاً حيًا للتسلسل الهرمي المرئي. فقد قاموا بإعطائك كقارئ بفكرة سريعة عن موضوع هذه المقالة.

التنقل

يساعد التنقل المستخدم على الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب باستخدام أدوات التنقل مثل بنية الموقع والقوائم وأشرطة البحث. يساعد التنقل البسيط والفعال المستخدمين في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها بسرعة وسهولة.

اللون

يمنح اللون شخصية موقع الويب ويجعله مميزًا ويوضح للمستخدم كيفية اتخاذ الإجراء الذي يريد أن يقوم به. يمكن تحديد لوحة الألوان من خلال الهوية الحالية للعلامة التجارية أو من خلال محتوى موقع الويب. تساعد لوحة الألوان المتسقة على تنظيم موقع الويب.

8 مصطلحات أساسية لبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية

عند التحدث عن برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية هناك عدد من المصطلحات الهامة التي يجب على المبرمجين ومصممين المواقع معرفتها جيدًا، فيما يلي نذكر أهم 8 مصطلحات يتم استخدامها في مجال برمجة وتصميم المواقع.

1. ما هو الموقع الإلكتروني؟

مواقع الويب هي ملفات مخزنة على الخوادم، وهي أجهزة كمبيوتر تستضيف مواقع الويب، وترتبط هذه الخوادم بشبكة عملاقة تسمى الإنترنت. المتصفحات هي برامج كمبيوتر تقوم بتحميل مواقع الويب عبر اتصالك بالإنترنت، مثل Google Chrome.

2. ما هو عنوان IP؟

برمجة وتصميم

للوصول إلى موقع ويب، تحتاج إلى معرفة عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص به . عنوان IP هو سلسلة فريدة من الأرقام. يحتوي كل جهاز على عنوان IP لتمييز نفسه عن مليارات المواقع والأجهزة المتصلة عبر الإنترنت.

للعثور على عنوان IP الخاص بجهازك، يمكنك أيضًا كتابة “ما هو عنوان IP الخاص بي” في متصفح البحث الخاص بك. بالرغم من إمكانية الوصول إلى الموقع الإلكتروني باستخدام عنوان IP الخاص به، يفضل معظم مستخدمي الإنترنت الوصول إلى الموقع الإلكتروني عن طريق استخدام أسماء النطاقات أو من خلال تصفح محركات البحث.

3. ماذا يعني HTTP؟

يقوم بروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) بتوصيلك وطلب موقع الويب الخاص بك بالخادم البعيد الذي يضم جميع بيانات موقع الويب. إنها مجموعة من القواعد (البروتوكول) التي تحدد كيفية إرسال الرسائل عبر الإنترنت. يسمح لك بالتنقل بين صفحات الموقع ومواقع الويب.

عندما تكتب موقع ويب في متصفح الويب الخاص بك أو تبحث عن شيء ما من خلال محرك بحث، يوفر HTTP إطارًا حتى يتمكن الخادم من التحدث بنفس اللغة عند تقديم الطلبات والاستجابة لبعضهما البعض عبر الإنترنت. إنه في الأساس المترجم بينك وبين الإنترنت – فهو يقرأ طلب موقع الويب الخاص بك، ويقرأ الرمز الذي تم إرساله من الخادم، ويترجمه لك في شكل موقع ويب.

4. ما هو الترميز؟

يشير الترميز إلى كتابة التعليمات البرمجية للخوادم والتطبيقات باستخدام لغات البرمجة . يطلق عليها “لغات” لأنها تتضمن مفردات وقواعد نحوية للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر. وتتضمن أيضًا أوامر خاصة ومختصرات وعلامات ترقيم لا يمكن قراءتها إلا بواسطة الأجهزة والبرامج.

تتم كتابة جميع البرامج بواسطة لغة ترميز واحدة على الأقل، ولكن تختلف اللغات حسب أسلوب ونظام التشغيل. تنقسم جميع اللغات إلى فئتين: الواجهة الأمامية والخلفية.

5. ماذا تعني الواجهة الأمامية؟

الواجهة الأمامية (أو جانب العميل) هي جانب موقع الويب أو البرنامج الذي تراه وتتفاعل معه كمستخدم للإنترنت. عندما يتم نقل معلومات موقع الويب من خادم إلى متصفح، تسمح لغات الترميز الأمامية لموقع الويب بالعمل دون الحاجة إلى “الاتصال” المستمر بالإنترنت.

يسمح رمز الواجهة الأمامية للمستخدمين بالتفاعل مع موقع الويب وتشغيل مقاطع الفيديو وتوسيع الصور أو تصغيرها وتمييز النصوص.

6. ماذا تعني الواجهة الخلفية؟

الواجهة الخلفية (أو جانب الخادم) هي الجانب الذي لا تراه عند استخدام الإنترنت. إنها البنية التحتية الرقمية، وبالنسبة لغير المطورين، تبدو وكأنها مجموعة من الأرقام والحروف والرموز. هناك لغات ترميز خلفية أكثر من لغات الواجهة الأمامية. وذلك لأن المتصفحات – في الواجهة الأمامية – لا تفهم سوى HTML, CSS, JavaScript ، ولكن يمكن تكوين الخادم – في الواجهة الخلفية – لفهم أي لغة تقريبًا.

7. ما هو نظام إدارة المحتوى؟

نظام إدارة المحتوى (CMS) هو تطبيق ويب أو سلسلة من البرامج المستخدمة لإنشاء محتوى الويب وإدارته. على الرغم من أنه ليس من الضروري إنشاء موقع ويب، إلا أن استخدام نظام إدارة المحتوى (CMS) يجعل الأمور أسهل. فهو يوفر العناصر الأساسية ويتيح لك إنشاء البنية باستخدام الكود الخاص بك. غالبًا ما تُستخدم أنظمة إدارة المحتوى (CMS) في التجارة الإلكترونية والمدونات، ولكنها مفيدة لجميع أنواع مواقع الويب.

8. ما هو الأمن السيبراني؟

هناك دائمًا جهات ضارة تتطلع إلى العثور على نقاط الضعف في المواقع الإلكترونية لكشف المعلومات الخاصة وسرقة البيانات وتعطيل الخوادم. الأمن السيبراني هو ممارسة تأمين البيانات والشبكات وأجهزة الكمبيوتر من هذه التهديدات.

ختامًا:

باختصار، برمجة وتصميم المواقع هما عمليتان مهمتان لبناء وتطوير المواقع على الويب. يجب أن يكون لدى المطورين والمصممين مهارات فنية قوية وفهم شامل للتقنيات المستخدمة. يجب أيضًا مراعاة جوانب الجاذبية البصرية وتحسين تجربة المستخدم واختبار الأداء وتحسين محركات البحث لضمان نجاح الموقع. للتعرف على المزيد حول برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، تواصل الآن مع خبراء ديفوليوم لبرمجة المواقع الإلكترونية واحصل على استشارتك التقنية مجانًأ.

المصادر:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.