أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

أشهر 7 لغات برمجة لتصميم تطبيقات موبايل احترافية

  • 14 أغسطس، 2023

تصميم تطبيقات موبايل

تلجأ شركات البرمجة لاستخدام العديد من لغات البرمجة عند تصميم تطبيقات موبايل احترافية بما يناسب كل تطبيق ونظام التشغيل، في هذا المقال نتعرف على أشهر هذه اللغات.

تحظى تطبيقات الهواتف الجوالة أهمية كبيرة في الوقت الحالي، ويتم تصميم تطبيقات موبايل يوميًا لمختلف أنظمة التشغيل مثل أندرويد، iOS. لكن ما هي لغات البرمجة المستخدمة في تصميم وتطوير هذه التطبيقات؟

تختلف اللغات المستخدمة حسب نظام التشغيل المستهدف، إلا أن هناك بعض اللغات شائعة الاستخدام عبر نظظامين التشغيل. عند تصميم تطبيقات موبايل، يؤدي اختيار لغة البرمجة الصحيحة إلى إحداث فرق كبير في شكل التطبيق النهائي. تستخدم لغة جافا بشكل كبير في تطوير تطبيقات أندرويد، بينما تعد Objective C, Swift أكثر لغات iOS استخدامًا. ويلجأ البعض أيضًا إلى لغات C/C++، بايثون، أو HTML عند تطوير تطبيقات متعددة المنصات.

سيتناول هذا المقال بالتفصيل أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليًا لتصميم تطبيقات موبايل لمختلف أنظمة التشغيل مع تقديم نبذة عن كل لغة ومزاياها واستخداماتها الشائعة. ولكن قبل التعمق في لغات البرمجة هيا بنا نتعرف على أنواع تطبيقات الموبايل.

أنواع تطبيقات الموبايل

تصميم تطبيقات موبايل

قبل أن نواصل الحديث عن لغات برمجة المستخدمة لتصميم تطبيقات موبايل، أريد فقط تغطية الأنواع الأساسية لتطوير التطبيقات، بشكل عام يمكن لمطوري التطبيقات برمجة تطبيق ضمن هذه الاختيارات.

  • التطبيقات الأصلية

يتم برمجة التطبيق الأصلي بلغة مدعومة أصلاً بواسطة نظام التشغيل المحدد للموبايل. (مثال: تطبيق iOS الأصلي مقابل تطبيق Android الأصلي). يستخدم هذا إذا كنت تنشئ تطبيقًا مخصصًا لمتجر Apple App Store, Google Play Store.

يكون هذا الاختيار مناسب جدًا للتطبيقات ذات المستوى العالي من التخصيص التي تحتاج إلى الاستفادة من المكونات الأصلية لكل جهاز. مثل تطبيقات الألعاب وتطبيقات VR. لكن يجب العلم أنه في التطبيقات الأصلية لا يمكن للغة برمجة واحدة أن تعمل على كلا النظامين.

  • التطبيقات الهجينة

التطبيقات الهجينة هي تطبيقات مخصصة للتطوير عبر الأنظمة الأساسية iOS, Android. يتم ترميز هذه التطبيقات بلغة واحدة يمكن تشغيلها على عدة أجهزة على كل من iOS, Android.

يساعد وجود مثل هذه التطبيقات في تطوير وتصميم تطبيقات موبايل احترافية وبسرعة عالية، حيث سيكون عليك كمبرمج فقط ترميز التطبيق مرة واحدة، بدلاً من برمجة كل تطبيق لنظام تشغيل منفرد.

  • تطبيقات PWA

PWA (تطبيق الويب التقدمي) هو تطبيق يتم تشغيله في عنوان URL لمتصفح الويب الخاص بالجهاز. يبدو كأنه تطبيق موبايل، لكنه لا يتم تحميله على الجهاز.

يمكن للمطورين الذين لديهم خبرة في تطوير الويب إنشاء PWAs بسهولة. لذلك يجب أن يكونوا مُلمين بلغات الترميز المستخدمة أثناء عملية التطوير.مع ذلك، هذه التطبيقات محدودة في الاستخدام.

7 لغات برمجة لتصميم تطبيقات موبايل احترافية

تصميم تطبيقات موبايل

هناك العديد من لغات البرمجة للاختيار من بينها لتصميم تطبيقات موبايل. لكل منها نقاط قوتها وضعفها، ويعتمد الاختيار في النهاية على الاحتياجات والمتطلبات المحددة للتطبيق. ومع ذلك، من خلال فهم فوائد كل لغة برمجة يمكن للمطورين اتخاذ قرار صحيح واختيار الأفضل لبرمجة التطبيقات.

هل أنت جاهز لتصميم تطبيقات موبايل احترافية؟ تواصل الآن مع خبراء ديفوليوم لمساعدتك في اختيار لغة البرمجة المناسبة وإنشاء وتصميم تطبيقات موبايل عالية الجودة.

1- Java

Java هي لغة برمجة شائعة تم استخدامها لتصميم تطبيقات موبايل لسنوات طويلة. يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات Android, iOS. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام Java في أنها سهلة التعلم، كما أنها قابلة للتطوير بدرجة كبيرة ويمكن استخدامها للتطبيقات بمختلف أنواعها.

2- Swift

Swift هي لغة برمجة جديدة نسبيًا تكتسب شعبية بين مطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة. تم تطويرها بواسطة Apple خصيصًا لتطوير تطبيقات iOS, macOS. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام Swift في أنها لغة سريعة وفعالة يمكنها مساعدة المطورين في تصميم تطبيقات موبايل عالية الجودة في أوقات قياسية. كما أنه من السهل أيضًا تعلمها.

3- Kotlin

Kotlin هي لغة برمجة وتصميم تطبيقات موبايل تكتسب شعبية بين مطوري التطبيقات. تم تطويرها بواسطة JetBrains ويستخدم لبرمجة وتطوير تطبيقات Android. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام Kotlin في أنها لغة حديثة وفعالة مصممة لتحسين جودة التطبيقات وتقليل الأخطاء. كما أنها قابلة للتشغيل بشكل كبير مع Java، مما يجعلها اختيار مناسب للمطورين الذين يرغبون في دمج Kotlin مع كود Java الحالي.

4- JavaScript

JavaScript هي لغة برمجة شائعة تُستخدم لتطوير تطبيقات الويب والموبايل. إنها لغة متعددة الاستخدامات، حيث أنه يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات Android, iOS. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام JavaScript في أنها لغة معتمَدة على نطاق واسع بين مبرمجين ومطورين الويب والتطبيقات. كما أنها مرنة للغاية ويمكن استخدامها لتطوير التطبيقات بمختلف أنواعها.

5- Objective-C

Objective-C أول لغة برمجة من تطلقها Apple لدعم تطبيقات الهاتف المحمول على نظامها الأساسي. هذه اللغة ليست سهلة للمطورين. ويكون هناك صعوبة أثناء عملية التكويد.

6- ++C

++C هي لغة برمجة عالية الأداء تم استخدامها لتطوير وتصميم تطبيقات موبايل عالية الأداء لسنوات طويلة. إنها لغة قوية تستخدم لتطوير كل من تطبيقات Android, iOS. إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام ++C هي أنها لغة سريعة وفعالة مصممة لتحسين الأداء. كما أنها قابلة للتطوير بدرجة كبيرة، مما يجعلها الاختيار الأنسب لتطوير التطبيقات الكبيرة والمعقدة.

7- Python

Python هي لغة برمجة شائعة تُستخدم لمجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. تتميز لغة بايثون أنه يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات Android, iOS. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام Python في أنها لغة سهلة التعلم ومناسبة للمبتدئين. كما أنها متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها لتطوير وتصميم أنواع التطبيقات المختلفة.

ختامًا:

منذ سنوات بعيدة، كانت هناك طريقة واحدة لتصميم تطبيقات موبايل؛ لغة برمجة واحدة لتصميم تطبيقات موبايل iOS ولغة واحدة لنظام Android. لكن اليوم أصبح لدى المبرمجين والمطورين خيارات كثيرة جدًا للغات البرمجة. تناولنا في هذا المقال أكثر لغات البرمجة شيوعًا لتصميم تطبيقات موبايل احترافية، لمساعدتك على الفهم الأعمق لهذه اللغات ومتى تُستخدم. احصل الآن على تصميم تطبيقات موبايل بأحدث لغات البرمجة مع ديفوليوم.

المصادر:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.