أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

أهم 5 اختلافات بين تطوير تطبيقات الويب والجوال

  • 16 يوليو، 2023

تطوير تطبيقات الويب والجوال

تطبيقات الويب والجوال وجهان لعملة واحدة؛ وهي تقديم الخدمات على شبكة الإنترنت. لكن هناك اختلافات واضحة لتطوير تطبيقات الويب والجوال في التصميم والتطوير والبرمجة.

على الرغم من أن عالَم تطوير تطبيقات الويب والجوال كلاهما يلبي نفس الهدف من تقديم الخدمات عبر الإنترنت وتوفير تجربة مستخدم متميزة، إلا أنه تختلف تطبيقات الويب عن تطبيقات الجوال في العديد من المجالات، مثل تقنيات التطوير والأدوات المستخدمة ونطاق التوافر والاستخدام. لذلك يجب على المبرمجين التفكير في الاحتياجات والمتطلبات الخاصة بكل نوع من التطبيقات لتحقيق أفضل تجربة مستخدم وأداء.

يتطلب تطوير تطبيقات الويب والجوال تقنيات وأدوات مختلفة، ولكل منها مزايا وعيوب. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون تطوير تطبيقات الويب أسرع وأرخص، ولكنه لا يوفر نفس تجربة المستخدم لتطبيقات الجوال، في حين يمكن أن يكون تطوير تطبيقات الجوال أكثر تخصيصًا وتفاعلًا وملاءمة للأجهزة النقالة، ولكن يتطلب عادةً مزيدًا من الوقت والجهد والتكلفة. فيما يلي أهم هذه الاختلافات، تابع معنا.

الاختلافات بين تطوير تطبيقات الويب والجوال

تطوير تطبيقات الويب والجوال

يختلف تطوير تطبيقات الويب عن تطبيقات الجوال في عدة أشياء نذكر منها ما يلي:

1- مفهوم تطبيقات الويب والجوال

هناك فرق شاسع بين تطوير تطبيقات الويب والجوال؛ على سبيل المثال، فإن تعريف تطوير التطبيقات مقابل تطوير الويب وحده كافيًا لتوضيح الفرق. أحدهما مخصص لإنشاء تطبيقات الجوال التي تعمل على Google Play, App Store، بينما الآخر مخصص لتطوير صفحات الويب التي تعمل “على صفحات الويب وكذلك علىعلى Google Play, App Store.

  • تطبيقات الويب

تطوير تطبيقات الويب يشير إلى إنشاء تطبيقات تعمل على الإنترنت ويمكن الوصول إليها من خلال المتصفح الخاص بالجهاز. يتم الوصول إلى تطبيقات الويب من خلال متصفح الويب وهي قابلة للتكيف بشكل كبير مع أي جهاز، سواء كان جهاز حاسوب أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي. وتستخدم تقنيات التطوير مثل HTML, CSS, JavaScript لإنشاء تطبيقات الويب، وتحتوي هذه التطبيقات على محتوى ثابت وديناميكي.

  • تطبيقات الجوال

يختلف مفهوم تطوير تطبيقات الويب والجوال، حيث يشير تطوير تطبيقات الجوال إلى إنشاء تطبيقات تعمل على الأجهزة الجوالة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وتختلف تقنيات التطوير لتطبيقات الجوال، حيث تستخدم لغات البرمجة المختلفة مثل Swift, Java, Kotlin, React Native وتحتوي تطبيقات الجوال على محتوى ديناميكي وثابت. يتم إنشاء التطبيقات للتشغيل على أنظمة تشغيل معينة ، مثل iOS لمنتجات Apple, Android ويتم منحهم إمكانية الوصول إلى موارد النظام مثل الكاميرات والتخزين والميكروفون وجهات الاتصال وغيرها.

الآن، بعد أن أصبح لديك فهم مبدئي لماهية تطوير تطبيقات الويب والجوال، هيا بنا نتعمق أكثر من خلال التعرف أولًا على كيفية إنشاء هذه التطبيقات.

2- تصميم تطبيقات الويب والجوال

  • تصميم تطبيقات الويب

غالبًا ما يتم إنشاء تطبيق ويب للجوال من خلال الجمع بين نوعين من لغات البرمجة. تعتمد لغات البرمجة النصية من جانب العميل ، مثل JavaScript, CSS  على مستعرض الويب الخاص بك لتشغيل البرامج. عادةً ما تتم كتابة البرمجة النصية من جانب الخادم بلغات مثل Python, Objective-C, Java, HTML. هذا القسم من الكود مسؤول عن استلام وتخزين ونقل البيانات من المتصفح مرة أخرى إلى الخادم.

يعمل تطبيق الويب من خلال تلقي مدخلات المستخدم ، والتي يتم توفيرها غالبًا عبر نموذج ويب. يتم نقل هذه البيانات مرة أخرى إلى خادم التطبيق، الذي ينفذ العملية المطلوبة ويعيد النتائج إلى المتصفح ، والذي يمكن أن يكون على سطح المكتب أو الجهاز المحمول.

  • تصميم تطبيقات الجوال

يتم إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول الأصلية من قبل المطورين باستخدام اللغة المعتمدة للنظام الأساسي. يتم تنزيل تطبيق الهاتف المحمول من متجر التطبيقات وحفظه في ذاكرة الجهاز. يتم الوصول إلى تطبيق الهاتف المحمول من خلال النقر على أيقونته. تم تصميم العديد من تطبيقات الهواتف الذكية ليتم استخدامها في حالة عدم وجود اتصال بالإنترنت.

3- وظيفة تطبيقات الويب وتطبيقات الجوال

تطوير تطبيقات الويب والجوال

  • وظائف تطبيقات الويب

توفر تطبيقات الويب مجموعة وظائف أوسع بكثير من تطبيقات الأجهزة المحمولة. يتم الوصول إلى تطبيقات الويب باستخدام متصفحات الويب، وبالتالي فهي تتكيف مع جهاز المستخدم. تطبيقات الويب، على عكس تطبيقات الأجهزة الجوالة، ليست محددة لنظام أو جهاز معين، وبالتالي لا تحتاج إلى تثبيتها أو تنزيلها. تتميز تطبيقات الويب بأنها تستجيب بشكل كافي للأجهزة التي يتم استخدامها عليها بحيث يمكن استخدامها أحيانًا كتطبيقات للهاتف المحمول.

  • وظائف تطبيقات الجوال

عند مقارنة مستخدمي تطبيقات الجوال بمستخدمي موقع الويب الكامل، يتلقى مستخدمو تطبيقات الأجهزة المحمولة وظائف مقيدة بشكل متكرر، وتركز العديد من هذه التطبيقات على وظيفة محددة لكل تطبيق.

4- مهارات تطوير تطبيقات الويب والجوال

  • تطوير تطبيقات الويب

يستلزم تطوير الويب استخدام التعليمات البرمجية لبناء الخصائص الهيكلية لموقع الويب والحفاظ عليها. يتمثل دور مطور الويب في إنشاء موقع ويب فعال وسريع الاستجابة وسهل الاستخدام يركز على أفكار ومفاهيم مصمم الويب. مطورو الويب مسؤولون بالفعل عن إجراء فحوصات ضمان الجودة على التعليمات البرمجية الخاصة بهم من أجل اكتشاف الأخطاء والقضاء عليها. مطلوب القدرة على كتابة تعليمات برمجية عالية الجودة بلغات مثل Html, CSS, JavaScript. وهذا ما توفره ديفوليوم لضمان تطوير تطبيقات الويب بشكل احترافي لعملائها لتقديم تجربة مستخدم فعالة.

  • تطوير تطبيقات الجوال

تشمل المسؤوليات الأساسية لمطور تطبيقات الجوال في إنشاء تطبيقات عملية وسهلة الاستخدام والصيانة. يعد فهم مبادئ تصميم التطبيق وتجربة المستخدم (UX) وواجهة المستخدم (UI) من الأساسيات لتطوير تطبيقات جوال متميزة.

5- تكلفة تطوير تطبيقات الويب والجوال

تختلف تكلفة تطوير تطبيقات الويب والجوال بشكل ملحوظ وذلك يعتمد على الأدوات المستخدمة في التطوير، ويرتبط كذلك بالتحديثات التي تتم على التطبيق.

  • تكلفة تطبيقات الويب

يتكلف تطوير موقع الويب على ميزانية أقل نسبيًا، وذلك لأن التغييرات والتحديثات التي تتم على موقع الويب أسهل وتتطلب تكلفة ووقت أقل.

  • تكلفة تطبيقات الجوال

يتطلب تطوير تطبيقات الجوال تكاليف أعلى بسبب الحاجة إلى تطبيقات منفصلة وأنظمة تشغيل مختلفة. كما أن التحديثات تتكلف مبالغ ضخمة وتستغرق وقتًا طويلاً، خاصة تحديثات iOS.

ختامًا:

باختصار، يختلف تطوير تطبيقات الويب والجوال في العديد من الجوانب، ويتطلب كل منهما تقنيات وأدوات مختلفة لتحقيق أفضل أداء وأفضل تجربة مستخدم، وقد تناولنا هذه الاختلافات بشكل تفصيلي خلال هذا المقال. لذلك يجب عليك عند إنشاء تطبيق لعملك على الإنترنت الاستفادة من مزايا كل نوع من التطبيقات واختيار التطبيق الذي يلبي احتياجات ومتطلبات المستخدمين بأفضل طريقة ممكنة، سواء كان ذلك خلال تطبيقات الويب أو الجوال. لذلك عادةً ما تكون فكرة جيدة أن تحصل على مساعدة من شركة تطوير تطبيقات متخصصة لاختيار أفضل حل بالنسبة لك.

المصادر:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.