أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

معايير فتح شركة تصميم تطبيقات الجوال [2023]

  • 9 يوليو، 2023

شركة تصميم تطبيقات جوال
Rate this post

شركة تصميم تطبيقات الجوال وبرمجة مواقع الويب من الأمور التي يسعى إليها الكثيرون في وقتنا الحالي، خاصةً بعد الهيمنة الرقمية التي سيطرت على كل أمور حياتنا.

تصميم تطبيقات الجوال هو عملية معقدة تتطلب الكثير من التخطيط والتحضير. لذلك يتطلب لتصميم تطبيقات الجوال العديد من الخطوات التي يجب على المصمم الاحترافي اتباعها للحصول على تطبيق جوال متميز وذو جودة عالية. فعلى سبيل المثال، يجب على المصمم تحديد الهدف الرئيسي للتطبيق ومعرفة ما الذي يريده المستخدمون من التطبيق. كما يجب دراسة الجمهور المستهدف ومتطلباتهم واحتياجاتهم وذلك لتحسين تجربة الاستخدام لديهم.

لذلك إذا كنت تفكر في فتح شركة تصميم تطبيقات الجوال، فلا بد أولًا من معرفة هذه الخطوات وكذلك المعايير والشروط الواجب اتخاذها بشأن ذلك القرار، تابع معنا لمعرفة المزيد.

9 خطوات تتبعها شركة تصميم تطبيقات الجوال للتصميم بشكل احترافي

شركة تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال هو عملية تشمل العديد من الخطوات والمراحل التي يجب اتباعها للوصول إلى تطبيق ناجح وذو جودة عالية ليقدم خدماته للمستخدمين بشكل احترافي. وفيما يلي، سنتناول بعض الخطوات الأساسية التي تتبعها ديفوليوم كأبرز شركة تصميم تطبيقات الجوال في مصر والسعودية والإمارات.

1- عمل دراسة تسويقية دقيقة لأهداف الشركة وفكرة التطبيق:

لإنشاء تطبيق ناجح يجب على شركة تصميم تطبيقات الجوال أن تقوم بعمل دراسة تسويقية وافية لأهداف الشركة والوصول إلى الهدف الرئيسي من إنشاء التطبيق. فوجود أهداف واضحة ومحددة يمثل مرجعًا هامًا لك كمصمم أثناء مراحل تصميم التطبيق لأي خدمة أو علامة تجارية، كما يساعدك على وضع النقاط الأساسية في التصميم.

لذلك يتوجب على المصمم – كجزء من شركة تصميم تطبيقات الجوال- الإجابة على هذه التساؤلات بدقة للوصول إلى أهداف واضحة ومحددة.

  • ما هو الهدف الأساسي للتطبيق
  • ما هي الميزة التنافسية للتطبيق؟
  • كيف تضمن ولاء المستخدمين للتطبيق؟
  • ما هي المشكلة التي سيقوم التطبيق بحلها؟
  • ما الحل الذي يقدمه التطبيق لمواجهة هذه المشكلة؟
  • ما هي الوظائف الأساسية التي يجب أن يتضمنها التطبيق؟

2- تحليل تطبيقات المنافسين:

من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها شركة تصميم تطبيقات الجوال قبل الشروع في تنفيذ أي تطبيق، هي التحليل الجيد لتطبيقات المنافسين. تساعد هذه الخطوة في التعرف على استراتيجيات التصميم المختلفة، وكذلك معرفة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين كى تتجنبها وتتميز عليهم.

ويتم خلال البحث في تطبيقات المنافسين معرفة التحديات الممكن مواجهتها خلال مراحل التصميم المختلفة، بالإضافة إلى معرفة سبب نجاح وفشل التطبيقات وملاحظة إذا كان هناك عوامل ضعف مشتركة لتفاديها في تطبيقك. وكذلك معرفة السبب الذي يجعل المستخدم يفضل تطبيق عن غيره، ومن الضروري أن تكون هذه الخطوة الخاصة بتحليل المنافسين خطوة مستمرة لا تنتهي في جميع مراحل التصميم؛ حتى تضمن أن تكون دائم الاطلاع على نشاط التطبيقات الأخرى ومعرفة الجديد ونقاط القوة والضعف باستمرار.

3- دراسة شخصية المستخدم:

لضمان نجاح شركة تصميم تطبيقات الجوال في إنشاء التطبيق وانتشاره بصورة فعّالة؛ يجب عليها أن تقوم بدراسة شخصية الجمهور المستهدف أو ما يطلق عليه user persona، كي تتمكن من تصميم تطبيق نافع وقابل للاستخدام.

لأنه ببساطة طبيعة الجمهور المستهدف هي المحدد الأساسي في جميع مراحل تصميم التطبيق، فمجرد فهمك للجمهور ودراسة شخصيته يمكنك معرفة متطلباته في التصميم وبالتالي تنفيذها لضمان تجربة مستخدم جيدة. يجب عليك معرفة هذه العناصر لدراسة شخصية المستخدم:

  • معرفة نقاط الألم التي يعاني منها، وتوفير الحلول لها.
  • ماذا يفضل المستخدم في التطبيق، أي ماذا يحب وماذا يكره؟
  • معرفة التفاصيل الأساسية المتمثلة في العمر والجنس واللغة.

يمكنك فعل ذلك من خلال الاستبيانات، وعبر تتبعهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراجعة آرائهم للتطبيقات المنافسة أو المشابهة في متجر تطبيقات الهاتف، فهناك ستجد المشكلات التي يواجهونها أو التفضيلات التي يرغبون بإيجادها في التطبيقات.

4- تحديد خصائص التطبيق App Features:

تأتي خطوة تحديد خصائص التطبيق بعد تحليل المنافسين ودراسة شخصية المستخدم، وذلك لتحديد مزايا التطبيق وخصائصه ووضعه في حيّز التنفيذ. أهم ما يميز ديفوليوم كشركة تصميم تطبيقات الجوال هو تدوين جميع الوظائف والمزايا اللازم توافرها لتنفيذ الحلول وتحقيق النتائج المتوقعة من التطبيق، وترتيبها حسب أهميتها لاختيار المزايا ذات الأولوية عند التصميم؛ وضعها جميعها في مستند يشمل وصف مبسط لمتطلبات التصميم والصورة المتوقعة للتطبيق في نهاية التصميم.

5- إنشاء مخطط هيكلي للتصميم Wireframes:

تعد مرحلة إنشاء مخطط هيكلي هي الخطوة العملية الأولى في عملية التصميم والتي تعتمد عليها أي شركة تصميم تطبيقات الجوال؛ بهدف تحديد الشكل الأساسي للتطبيق للمساعدة في التغلب على أي مشكلات قد تحدث مستقبلًا. أي أن الهدف من هذه المرحلة ليس إبراز الجانب الجمالي للتطبيق ولكنه يركز على الجانب الوظيفي الذي يوضح كيفية عمل التطبيق.

تتمثل نتائج هذه المرحلة في رسومات وتصاميم توضح عدد ومكونات واجهات المستخدم، وأقسام تصميم التطبيق وتخيل شكل التصميم النهائي والتأكد من تلبيته لاحتياجات المستخدم وتحقيق الأهداف الرئيسية المرجوة منه. ويتم الاستعانة في هذه الخطوة بخصائص التطبيق التي تم ذكرها في الخطوة السابقة بالإضافة إلى ملفات تعريف المستخدم.

يمكن أن تتم عملية الرسم الهيكلي يدويًا على الورق، برسم كل واجهة على حدة وتوضيح أقسامها، ثم الانتقال إلى الرسم الرقمي الذي يحدد المسافة بين أقسام الواجهة بمنتهى الدقة، وإضافة أزرار الانتقال في كل واجهة. ومن أشهر برامج التخطيط الهيكلي: Balsamiq, Fluid UI, Adobe XD, Sketch, Miro

6- إنشاء رحلة المستخدم User Flow:

تمثل رحلة المستخدم توضيح لحركة المستخدم وتنقلاته عبر التطبيق على واجهات المخطط الهيكلي، بدايةً من نقطة الدخول إلى جميع المراحل الأخرى المتاحة داخل التطبيق. أي أنه تهتم شركة تصميم تطبيقات الجوال في هذه المرحلة بترتيب الواجهات وتوضيح آلية إتمام الخدمات، وتسلسل الانتقال عبر أزرار التفاعل الموجودة داخل كل واجهة.

يجب أن يضمن تدفق المستخدم جميع الاحتمالات الممكنة، مثلًا تتضمن عملية تسجيل الدخول للتطبيق ثلاث خيارات:

  • إدخال بيانات صحيحة والدخول للحساب.
  • إدخال بيانات خاطئة.
  • الانتقال لواجهة إنشاء حساب جديد.

7- تحديد الألوان والخطوط:

تأتي هنا مرحلة مصمم واجهات المستخدم UI، فبعد الاتفاق على هيكلية التطبيق وآلية عمله الوظيفية، يأتي دور الاهتمام بالعناصر الجمالية لضمان تصميم التطبيق بشكل سلس وجذاب للمستخدمين. تبدأ باختيار الألوان وتناسق الخطوط؛ لما لها من دور هام في تحديد المظهر الخارجي لواجهة التطبيق. على سبيل المثال، إذا كانت الألوان غير متناسقة والخطوط صغيرة أو مزخرفة فذلك يؤثر على تجربة المستخدم بسبب التأثير السلبي له على وضوح الشاشة وجودة المحتوى الذي يتم تقديمه داخل التطبيق.

لذلك تهتم شركة تصميم تطبيقات الجوال باختيار ألوان متناسقة وهادئة ومراعاة توافقها مع العلامة التجارية أو الخدمة التي يقدمها التطبيق. فيجب أن يتحقق التناغم والمزج بينهما بشكل منطقي، مع ضرورة توافقها مع اللوجو الخاص بالتطبيق. حتى تكون تجربة المستخدم للتطبيق فعالة وتؤتي ثمارها.

8- تصميم واجهات المستخدم User Interface:

الآن وصلنا إلى أهم مراحل تصميم التطبيق، وهي مرحلة تصميم واجهات المستخدم والتي تتعلق بالتصميم المرئي والفعلي للتطبيق. أي الواجهات التي سيتفاعل معها المستخدم مباشرة، ويتوقف نجاح تلك المرحلة على جميع المراحل السابقة لها في عملية تصميم التطبيق.

خلال هذه المرحلة يكتسب التطبيق ألوانه مع الصور والرسومات المتحركة وغيرها من العناصر الجمالية؛ لمحاكاة ما تريد أن تبدو عليه واجهات تطبيقك حتى يصبح جاهزًا للتطوير.

9- معاينة واختبار التصميم:

الآن، وصلنا لآخر مراحل تصميم التطبيق وهي المرحلة التي يجب أن تهتم بها أي شركة تصميم تطبيقات الجوال قبل أن تقوم بإطلاق التطبيق للمستخدمين. تتعلق مرحلة الاختبار بالتأكد من تلبية التطبيق لجميع التوقعات التي تشمل: تجربة المستخدم، جودة التصميم، معاينة واجهات التطبيق والتأكد من خلوه من أي مشاكل تقنية، أو وجود أي خطأ يحتاح إلى إصلاحه، والتأكد من أن تطبيقات الجوال تتوافق مع أنظمة التشغيل المختلفة مثل: iOS, Windows Phone Android,

هناك مجموعة من الاختبارات لمعاينة التطبيق، نذكر منها:

  • سهولة الاستخدام Usability Test:

يهدف هذا الاختبار لتقييم مدى سهولة استخدام التطبيق، بقياس قدرة المستخدم على النجاح في التعامل مع واجهات المستخدم وتحقيق أهدافه. ركز هنا على سهولة التنقل من واجهة لأخرى، وإن كان توزيع العناصر منطقيًا بالنسبة للمستخدم أم لا.

  • الاختبارات الوظيفية Functional testing:

تساعد الاختبارات الوظيفية على التأكد من استيفاء التصميم لكافة المميزات المُخطط لها، وتوظيفها بصورة صحيحة في شاشات التطبيق.

  • اختبارات A/B Testing:

A- B Testing

طبق هذا الاختبار في حال امتلكت نموذجين أو أكثر لتصميم تطبيقك، ولم تعرف أي منهما مجديًا أكثر. يتمثل الاختبار في عرض التصميمين عشوائيًا على مجموعتين من المستخدمين، ثم اختيار التطبيق الأنسب بناءًا على البيانات والإحصاءات الناتجة.

معايير فتح شركة تصميم تطبيقات الجوال [2023]

لفتح شركة تصميم تطبيقات الجوال يتطلب الكثير من التخطيط والتحضير. لذلك هناك عدة معايير يجب الالتزام بها من أجل ضمان نجاح الشركة وجودة الخدمات المقدمة، وبالتالي كسب ثقة العملاء واستمرار ولائهم للتطبيق بشكل خاص ولشركتك بشكل عام. تتمثل هذه المعايير في:

1- الخبرة والمهارة:

يجب أن يكون فريق العمل لديك ذو خبرة كافية في تصميم وتطوير تطبيقات الجوال ويحظى بمهارات فنية قوية. يجب أن يتمتعوا بالقدرة على تحليل احتياجات العملاء وتوفير حلول مبتكرة لتلبية احتياجاتهم.

2- التركيز على الجودة:

يجب أن يكون التركيز على الجودة هو الأولوية الرئيسية للشركة. يجب أن تحرص على تقديم خدمات عالية الجودة وتوفير تجربة مستخدم مريحة وجذابة.

3- الالتزام بالمواعيد الزمنية:

يجب الالتزام بالمواعيد الزمنية المتفق عليها مع العملاء وتوفير التحديثات بانتظام، وذلك لتحسين تجربة المستخدم وضمان ارضاء العملاء وكسب ولائهم.

4- التواصل الجيد والمستمر:

يجب عليك توفير قنوات اتصال فعالة مع العملاء والتواصل معهم بشكل دوري لإخبارهم بالمستجدات والتغييرات في تطبيقاتهم.

5-  توفير الأمان والخصوصية للعملاء:

يجب الالتزام بالأمان والخصوصية وحماية بيانات العملاء والمستخدمين بشكل فعال، وتوفير خدمات آمنة وموثوقة.

6- الابتكار والتطوير:

يجب الابتكار والتطوير المستمر لتلبية احتياجات العملاء وتوفير حلول جديدة ومبتكرة في تصميم وتطوير تطبيقات الجوال.

7- توفير دعم فني مستمر وفعال:

يجب توفير دعم فعال للعملاء والمستخدمين في حال واجهوا مشكلات في استخدام التطبيق أو وجود أي أسئلة أو اقتراحات لديهم. إذا كنت تريد التعامل مع شركة متخصصة وتقدم لك دعم فني مستمر فإن ديفوليوم هي الاختيار الأنسب لك، فنحن نمتلك فريق دعم فني مُدرب ومؤهل لحل جميع المشكلات التقنية التي قد تواجهك، كما يتميز بسرعة الاستجابة لحل المشكلة في أسرع وقت ممكن.

8- الالتزام باللوائح والقوانين:

يجب عليك الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية والدولية المتعلقة بتصميم وتطوير تطبيقات الجوال، والحفاظ على سمعة الشركة والعملاء والمستخدمين بشكل عام. وبالالتزام بمعايير الجودة والخدمة العالية، يمكن لشركتك أن تحقق نجاح كبير ومستمر في سوق تصميم تطبيقات الجوال.

ختامًا:

تناولنا في هذا المقال خطوات تصميم تطبيقات الجوال، والتي تتمثل في الالتزام بعملية تصميم شاملة تشمل تحديد هدف التطبيق ودراسة تسويقية للسوق وتحليل المنافسين وتصميم واجهة المستخدم، واختبار التطبيق وغيرها من الخطوات الضرورية لضمان نجاح التطبيق وانتشاره.

كما تناولنا أهم المعايير اللازمة لفتح شركة تصميم تطبيقات الجوال، والتي من خلال الالتزام بها يمكن للمصممين وأصحاب الشركات الاستمتاع بنجاح كبير في سوق تصميم تطبيقات الجوال المتزايد. وبالتأكيد، سوف يستمتع المستخدمون بتطبيقات الجوال المصممة بشكل جيد والتي تلبي احتياجاتهم بشكل فعال.

المصادر:

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.