أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

تعرف على أهم معايير تصميم الموقع الإلكتروني

  • 25 يوليو، 2023

معايير تصميم الموقع الإلكتروني
Rate this post

معايير تصميم الموقع الإلكتروني هي الخطوط الرئيسية التي تحدد عمل الموقع فيما بعد، كما يتوقف عليها نجاحه بنسبة كبيرة. فهي أيضًا تؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم.

تصميم الموقع الإلكتروني هو عملية مهمة وحساسة، حيث أنه يعتبر واجهة الشركة أو العلامة التجارية على الإنترنت والتي يتفاعل من خلالها العملاء والزوار. لذلك، هناك عدد من المعايير التي يجب اتباعها بمنتهى الدقة عند تصميم مواقع الويب لضمان تجربة مستخدم ممتعة وسهلة. فيما يلي سوف نعرض أهم معايير تصميم الموقع الإلكتروني التي تتبعها ديفوليوم لإنشاء وتصميم مواقع إلكترونية احترافية وفعّالة، تابع معنا.

معايير تصميم الموقع الإلكتروني

خدمة تصميم المواقع

تتعدد وتختلف معايير تصميم الموقع الإلكتروني، فهناك معايير تعد أكثر أهمية وفاعلية وتتمثل في:

1- التصميم الواضح للموقع

ليس هناك أدنى شك في أن موقع الويب الخاص بك يجب أن يبدو جذابًا. ولكن مظهر الموقع ليس وحده كافيًا، فيجب توافر عدة معايير تحقق للمستخدم الغرض من زيارته للموقع وتحقق له تجربة مستخدم مُرضية.

يعنى الوضوح و البساطة في التصميم  أن يتم تجنب أي عناصر غير ضرورية في التصميم، أو العناصر التي لا يؤدي وجودها إلى تحقيق أي غرض. لأن وجود مثل هذه العناصر يشغل الزائر عن هدفه الأساسي من زيارة الموقع، فيخرج منه دون الحصول على أي فائدة.

تتمثل بساطة التصميم في هذه العناصر:

  • اختيار الألوان بحكمة، وعدم الإكثار في استخدامها، كما ينصح الخبراء المختصين في معايير تصميم الموقع الإلكتروني بعدم استخدام أكثر من أربعة إلى خمسة ألوان في تصميم الموقع.
  • اختيار الخطوط الواضحة وتجنب استخدام النقوشات والزخارف في رسم الحروف وكذلك عدم استخدام الإشارات والعلامات غير الواضحة أو غير المفهومة. لذلك، التزم بالحد الأدنى عند اختيار الخطوط. وأثناء تحديد لون النص، تأكد من تباينه مع الخلفية مما يعطي وضوحًا أفضل.
  • استخدام الرسومات لتحقيق أهداف واضحة، أو لتقديم غرض محدد للزائر ، مثل مساعدته على أداء أي مهمة مثل استخدام عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، وليس من أجل عرض مهاراتك الرسومية.

2- مراعاة التسلسل الهرمي

يرتبط تحقيق التسلسل الهرمي المثالي بمبدأ البساطة. هذا يعني ببساطة أنه يجب عليك تنظيم جميع عناصر الموقع بترتيب معين، مما يمنح الزائر حرية الانجذاب نحو المعلومات الأكثر صلة أولاً. فهذا العنصر من معايير تصميم الموقع الإلكتروني الضرورية لتصميم أي موقع ويب.

من الأهمية بمكان تحسين موقع الويب الخاص بك من أجل سهولة الاستخدام وتجربة المستخدم (UX) لأن الهدف هو قيادة زوارك لإكمال الإجراء الذي يفكرون فيه. يجب أن يستمتعوا بهذا الفعل ويفعلوه دون عناء ، دون الشعور بأنهم مجبرون على القيام بذلك. من السهل جدًا ضبط اللون والحجم والموضع لزر معين أو أي عنصر آخر لهيكلة موقع الويب الخاص بك وتسهيل وصول الزوار إليه.

3- سهولة التنقل

من أهم معايير تصميم الموقع الإلكتروني الناجح  هي سهولة التنقل داخل الموقع. يجب أن تخطط للتنقل السلس على موقع الويب الخاص بك لتمكين الزوار من العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها. ليس هناك فائدة من وصول الزائر إلى صفحة الويب الخاصة بك ليكون جاهلاً بما يجب فعله بعد ذلك. تشمل أفكار تصميم مواقع الويب جعل التنقل من نقطة إلى أخرى سهلاً. يمكنك تحقيق تصميم سهل التنقل باتباع إرشادات تصميم الويب للحفاظ على بنية التنقل في موقع الويب الخاص بك بسيطة قدر الإمكان، ويفضل أن يكون ذلك في الجزء العلوي من الصفحة.

4- سرعة التحميل

سيؤدي المظهر الجيد لموقع الويب إلى زيادة تحميل الموقع، فهو من معايير تصميم الموقع الإلكتروني التي يجب اتباعها. عليك أن تنأكد من أن موقع الويب الخاص بك يحتوي على سرعة تحميل جيدة، سرعة التحميل الجيدة هي 3-5 ثوان / صفحة باستخدام أقل حد قياسي لسرعة الإتصال بالإنترنت. كلما كان وقت تحميل موقع الويب أقصر، كلما زاد عدد الزوار.

يجب عليك أن تعلم أنه إذا تجاوز تحميل موقع الويب 15 ثانية ولم يتم فتحه بالكامل بعد، فإن 80٪ من الزوار، وخاصةً عبر الهواتف الذكية، سيغلقون موقعك ويبحثون عن بدائل أخرى. لذلك لإنشاء موقع ويب يمكن تحميله بسرعة فائقة يجب اسناد هذا العمل إلى مبرمج مطور ويب، ستجد ذلك بكل سهولة وحرفية مع فريق عمل ديفوليوم. وتمتع بأعلى سرعة تحميل لموقعك.

5- العلامات الوصفية

معايير تصميم الموقع الإلكتروني

تكمن مهمة العلامات الوصفية في أنها تسهل على محركات البحث والمستخدمين العثور على موقع الويب الخاص بك. يمكنك تحسين كتابة العلامات الوصفية بحيث يتم ترتيب موقع الويب بشكل أفضل في نتائج محرك البحث. هناك عدة أنواع من العلامات الوصفية التي يمكنك استخدامها لتحسين موقع الويب الخاص بك في محرك البحث، وهي:

  • علامة العنوان:

علامة العنوان هي عنصر HTML المستخدم للإشارة إلى عنوان صفحة موقع الويب. بشكل عام، سيتم عرض علامة العنوان على نتائج محرك البحث أو SERP كعنوان رئيسي ويمكن النقر فوقها بواسطة زوار الموقع. تلعب علامة العنوان دورًا مهمًا لأنها تسهل على الزوار ومحركات البحث معرفة محتويات محتوى موقع الويب. إذا كنت تريد إنشاء علامة عنوان، فيجب ألا يزيد طول العنوان عن 70 حرف حتى لا يتم اقتطاعه في نتائج محرك البحث.

  • الوصف التعريفي للمقال:

الوصف التعريفي هو علامات HTML الوصفية التي توفر وصفًا موجزًا ​​لصفحة الويب الخاصة بك. يستخدم محرك البحث الوصف التعريفي كقطعة قصيرة من النص أسفل علامة العنوان في نتائج محرك البحث. يمكن أن يجذب الوصف التعريفي المكتوب جيدًا المزيد من زوار الويب للنقر على موقع الويب الخاص بك. لذلك يعد meta description من أهم معايير تصميم الموقع الإلكتروني.

  • النص البديل

من أهم معايير تصميم الموقع الإلكتروني النص البديل وهو سمة تتم إضافتها إلى علامات الصور في HTML لمساعدة محركات البحث على فهم الصور التي تستخدمها. على الرغم من أن محرك البحث لا يمكنه رؤية الصورة التي نشرتها على موقع الويب، يمكن لمحرك البحث قراءة الصور التي يتم عرضها من خلال النص البديل alt text. لتحسين موقع الويب الخاص بك، يجب كتابة النص البديل بوضوح وأن يوفر وصف دقيق للصور التي تنشرها على موقع الويب.

  • الترويسة H1, H2. H3, H4

تعد الترويسة جزء أساسي من المحتوى الخاص بك على موقعك الإلكتروني. إلى جانب القدرة على تسهيل المستخدمين في قراءة محتوى موقع الويب، يمكن أن تساعد الترويسة أيضًا محركات البحث في فهم المحتوى الخاص بك. تستخدم روبوتات محرك البحث علامات الترويسة لفهم هيكل المقال وإبراز أهمية المحتوى المكتوب على كل عنوان فرعي من الموقع.

ختامًا:

في النهاية، يمكن القول أن تصميم الموقع الإلكتروني بمعايير عالية يعد من الأمور الأساسية لنجاح أي مشروع على الإنترنت. فعندما يتم تصميم الموقع بمظهر جيد ومتجاوب، والاهتمام بسرعة التحميل وأمان الموقع، فإنه يجذب المستخدمين ويزيد من فرص النجاح والنمو لموقعك الإلكتروني بصفة خاصة ولعلامتك التجارية بصفة عامة. لذلك يجب الاهتمام جيدًا بمعايير تصميم الموقع الإلكتروني والعمل على تطبيقها بشكل جيد، لتوفير تجربة مستخدم مريحة وسهلة وآمنة، وتحقيق أهداف الموقع على المدى البعيد.

المصادر:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.