أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

9 أسس ضرورية لتصميم المواقع الالكترونية

  • 14 سبتمبر، 2023

تصميم المواقع الالكترونية
Rate this post

أصبحت المواقع الإلكترونية وجهة المستخدمين من جميع أنحاء العالم للبحث عن المعلومات أو الخدمات أو المنتجات المختلفة، وتتنوع المواقع الإلكترونية من حيث أهدافها فهناك مواقع تعليمية ومواقع طبية ومواقع خدمية ومواقع تجارية وغيرهم الكثير وبالرغم من هذا الاختلاف والتنوع إلا أن جميع المواقع تشترك في ضرورة جودة المحتوى الذي يتم تقديمه وبالتالي جودة التصميم بدايةً.

يعتبر تصميم المواقع الالكترونية بشكل جيد عنصر أساسي لنجاح أي موقع على الإنترنت حيث أنه يساعد في تحسين تجربة المستخدم وتعزيز الثقة في الموقع بشكل عام والخدمة التي يقدمها بشكل خاص، ويساهم في تحقيق أهداف الموقع وجذب المستخدمين والمحافظة عليهم لذلك يجب على أي مؤسسة أو شخص يرغب في إنشاء موقع الكتروني أن يستثمر جيدًا في تصميم ذلك الموقع، وهذا ما تساعدك فيه ديفوليوم أهم شركة برمجة وتصميم مواقع إلكترونية وتطبيقات جوال.

ما أهمية تصميم المواقع الالكترونية الاحترافية؟

عند تصميم المواقع الالكترونية هناك العديد من العوامل الرئيسية التي ستساهم في كيفية عمل الموقع وإيصال رسالته للجمهور، يساعد التصميم الاحترافي لموقع الويب في بناء ثقة المستخدم وتوجيه الزائرين لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي يهدف إليها الموقع، تابع القراءة لتعرف أهم الأسس التي يتم من خلالها تصميم المواقع الالكترونية الاحترافية.

إنشاء الموقع الإلكتروني

  • التصميم الجيد عند إنشاء الموقع الإلكتروني يعكس الاحترافية والجاذبية مما يعزز ثقة المستخدمين ويجعلهم يشعرون بالراحة أثناء تواجدهم داخل الموقع.
  • تصميم المواقع الالكترونية بشكل احترافي يساعد في تحسين تجربة المستخدم عن طريق توفير واجهة مستخدم فعالة مما يضمن التصفح السلس للزوار، يتضمن ذلك تنظيم صفحات الموقع وجودة المحتوى وتوفير أزرار وروابط واضحة تقود المستخدم لاتخاذ إجراء محدد.
  • يجب أن يكون التصميم متوافقًا مع مختلف الأجهزة والمتصفحات والمنصات، مما يمنح جميع المستخدمين فرصة الوصول إلى المحتوى بسهولة بغض النظر عن أجهزتهم التي يتصفحون الموقع من خلالها أو أنظمة تشغيلهم.
  • يساعد التصميم الجيد في تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث (SEO)، وذلك من خلال استخدام تقنيات التهيئة الصحيحة وتحسين سرعة التحميل وبناء هيكل الموقع بشكل منظم.
  • تصميم المواقع الالكترونية بجودة عالية يساهم في بناء سمعة جيدة للعلامة التجارية أو المؤسسة.

أهم الأسس الواجب اتباعها عند تصميم المواقع الالكترونية

بالرغم أن بدء خطوة تصميم مواقع الكترونية خطوة سهلة بالاستعانة بشركات تطوير المواقع الإلكترونية المتخصصة ألا إنه هناك عدد من الأسس والمعايير الواجب أخذها في الحسبان قبل الشروع في تنفيذ الموقع، فيما يلي سوف نتناول أهم هذه المعايير، تابع معنا.

1- الهدف من الموقع

الهدف الأساسي من تصميم المواقع الالكترونية هو تلبية احتياجات المستخدم على حسب نوع الموقع، لذلك وجود أهداف واضحة وبسيطة في جميع صفحات الموقع يساعد المستخدم على التفاعل مع المحتوى الذي يتم تقديمه وبالتالي اتخاذ الإجراء الذي ترغب أنت كصاحب موقع في أن يتخذه المستخدم، لذلك يجب عند تصميم المواقع الالكترونية أن تكون هناك إجابات واضحة على هذه الأسئلة: ما هو الغرض من موقع الويب الخاص بك؟ هل تقدم من خلاله معلومات حول مجال معين؟ هل هو موقع ترفيهي مثل المواقع الفنية والرياضية؟ هناك العديد من الأغراض المختلفة التي قد تتناولها المواقع الإلكترونية ولكن هناك أغراض أساسية مشتركة بين جميع المواقع، تتمثل في:

  • الحصول على ثقة المستخدمين.
  • تحقيق مبيعات أو زيارات للموقع.
  • بناء سمعة جيدة لصاحب الموقع أو العالمة التجارية.
  • الحصول على مستخدمين جدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

2- البساطة في التصميم

البساطة والوضوح في التصميم هي أفضل طريقة يجب اتباعها عند التفكير في تجربة المستخدم وسهولة استخدام موقع الويب الخاص بك، لتحقيق جودة التصميم مع بساطته هناك عدة طرق يجب القيام بها داخل موقعك الإلكتروني وتتمثل في:

  • اختيار الألوان: يتمتع اللون بالقدرة على توصيل الرسائل وتحفيز الاستجابات العاطفية للمستخدمين، كما يتيح لك اختيار لوحة ألوان تناسب علامتك التجارية بالتأثير على سلوك عميلك تجاه ما تقدمه، تزيد الألوان المتناسقة من تفاعل العملاء وتجعل المستخدم يشعر بالرضا تجاه موقعك لذلك حافظ على تحديد الألوان بعناية مع مراعاة ألا يزيد عدد الألوان المستخدمة عن 5 ألوان.
  • نوع الخط المستخدم: يلعب اختيار نوع الخط في تصميم المواقع الالكترونية دور هام في تأثير التجربة البصرية ومدى سهولة القراءة على المستخدمين، فعندما يتم اختيار خط ملائم ومناسب يتم تحسين قابلية القراءة وفهم المحتوى بسهولة مما يساهم في إيصال الرسالة بشكل فعال، لذلك تأكد من اختيار نوع الخط بعناية مع مراعاة القابلية للقراءة وتوافقه مع هوية الموقع العامة، فمجرد الاعتماد على نوع الخط المناسب يمكن للموقع أن يعبر عن شخصيته ويضفي لمسة فريدة على التصميم العام.
  • الصور: الصور هي كل جانب مرئي مهم جدًا في تصميم المواقع الالكترونية، يتضمن ذلك التصوير الفوتوغرافي والفيديو وجميع أشكال الرسوم البيانية، يجب أن تكون جميع الصور معبرة وتعكس روح المؤسسة وأن تكون بمثابة تجسيد لشخصية علامتها التجارية، تتضمن الصور معظم المعلومات الأولية التي نحصل عليها من المواقع الإلكترونية المختلفة، ولأنها تؤثر في الانطباع الأول عند المستخدم تجاه موقعك من المهم استخدام صور عالية الجودة وتعبر عن المحتوى الذي تقدمه ببساطة وواقعية.

3- سهولة التنقل بين صفحات الموقع

التنقل هو ببساطة طريق المستخدم داخل مواقع الويب المختلفة حيث يتفاعل الزوار ويجدون ما يبحثون عنه، كما يعد الانتقال بين صفحات الموقع المختلفة بمثابة مفتاح للاحتفاظ بالزوار،  إذا كان  هناك مشكلة أثناء تنقل الزوار بين الصفحات داخل موقعك فهذا يعني أن الزائر سوف يحصل على تجربة مستخدم سيئة مما تدفعه إلى الخروج من الموقع ليبحث عن ما يحتاج إليه في موقع آخر، لذلك يعد الحفاظ على التنقل بسيط وسهل في كل صفحة أمر ضروري عند تصميم الموقع.

تصميم مواقع الكترونية

4- تناسق نمط المحتوى

النمط هو الطريقة التي يقوم الزوار بمسح النص بها على الموقع الإلكتروني، وجدت دراسات تتبع العين أن معظم ما يراه الناس موجود في المناطق العلوية واليمنى من الشاشة، سيعمل موقع الويب المصمم بشكل فعال مع النمط الطبيعي للقارئ في راحة العين أثناء تصفح الموقع، على سبيل المثال فإن النمط الطبيعي للقراءة في الدول العربية هو ان يُعرض النص من اليمين إلى اليسار RTL ومن أعلى إلى أسفل، عكس النمط المُستعمل في اللغة الإنجليزية والذي يكون من اليسار الى اليمين LTR.

5- التسلسل الهرمي البصري

التسلسل الهرمي هو مبدأ ترتيب العناصر حسب الأهمية عند إنشاء الموقع الإلكتروني، يقوم المصممون ببناء الخصائص المرئية -على سبيل المثال أيقونات القائمة- حتى يتمكن المستخدمون من فهم المعلومات بسهولة، ومن خلال وضع العناصر بشكل منطقي واستراتيجي يؤثر المصممون على تصورات المستخدمين ويوجهونهم إلى الإجراءات المطلوبة.

يتحكم التسلسل الهرمي البصري في جودة تجربة المستخدم، لذلك إذا كنت تواجه صعوبة في معرفة المكان الذي تبحث فيه على الصفحة، فمن المؤكد أن تخطيطها يفتقد إلى تسلسل هرمي مرئي واضح.

6- جودة المحتوى

جودة المحتوى هي مدى تحقيق المحتوى لأهدافه وتتعدد العوامل التي تحدد جودة المحتوى عند تصميم المواقع الالكترونية إلى ما هو أبعد من المعلومات المتضمنة داخل المحتوى بل تشمل التنسيق وسهولة القراءة وعدم وجود أخطاء لغوية أو نحوية داخل المحتوى وقد تشمل جودة المحتوى أيضًا مدى تصنيف محتواك في نتائج البحث وجلب الزوار وإشراك جمهورك وتحويل المستخدمين إلى موقعك.

ما هي أهمية جودة المحتوى؟

جذب الجمهور المناسب إلى موقعك على الويب للتعرف على عملك أو نشاطك التجاري ليس أمرًا سهلاً، كما أن التفاعل معهم ومساعدتهم على رؤية منتجاتك أو خدماتك كحل أمثل لهم بدون محتوى ذو جودة عالية يكاد يكون مستحيلاً، ولكن إذا وجد جمهورك المحتوى الخاص بك ذو قيمة فمن المؤكد أن يثير ذلك اهتمامهم ويجعلهم يتخذون إجراء لطلب المنتج أو الخدمة أو اتخاذ الإجراء الذي تسعى في النهاية إليه من زيارتهم للموقع.

كيف يمكنك التحقق من جودة المحتوى؟

يمكن التعرف على ما إذا كان المحتوى الذي يتم تقديمه على موقعك الإلكتروني ذو جودة عالية أم لا من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:

  • هل يساعد القارئ أو المشاهد في تحقيق ما يبحث عنه؟
  • هل يحقق هدفك النهائي (زيادة الزيارات، التسوق، وما إلى ذلك)؟
  • هل يقوم الزوار بمشاركة المحتوى الخاص بك؟
  • هل يستهدف المحتوى كافة الزوار أم فئة معينة منهم؟

7- التحقق من أمان الموقع

يعتبر التحقق من أمان الموقع الإلكتروني من أهم الخطوات أثناء تصميم المواقع الالكترونية، حيث يجب أن يتم التأكد من أمان الموقع قبل إطلاقه على الإنترنت لضمان حماية المعلومات الخاصة بالموقع وعدم تعرضه للاختراقات الأمنية وكذلك المحافظة على المعلومات الخاصة بالعملاء سواء كانت معلومات شخصية أو تعاملاتهم المالية على الموقع، وتشمل هذه العملية عدة خطوات، ومن بينها:

تطوير المواقع الإلكترونية

  • اختبار الأداء: تتمثل هذه الخطوة في اختبار أداء الموقع، وذلك بتشغيل اختبارات على الموقع لقياس سرعة التحميل والاستجابة والأداء العام للموقع، ويمكن استخدام العديد من الأدوات والتقنيات المختلفة لإجراء اختبارات الأداء، مثل Page Speed, Pingdom Google Insights.
  • اختبار الأمان: يتم ذلك من خلال استخدام أدوات الاختبار الأمني والتحقق من تطبيق إجراءات الأمان اللازمة كاستخدام البرمجيات الأمنية والتحقق من معايير الأمان وتطبيق طرق البرمجة الآمنة.

8- سرعة تحميل الموقع

سيؤدي المظهر الجيد لموقع الويب إلى زيادة تحميل الموقع، فهو من أهم أسس تصميم المواقع الالكترونية التي يجب اتباعها لذلك عليك أن تتأكد من أن موقعك الإلكتروني يحتوي على سرعة تحميل جيدة، سرعة التحميل الجيدة هي 3-5 ثوان / صفحة باستخدام أقل حد قياسي لسرعة الإتصال بالإنترنت، تأكد أنه كلما كان وقت تحميل موقع الويب أقصر، كلما زاد عدد الزوار.

يجب عليك أن تعلم أنه إذا تجاوز تحميل موقعك الإلكتروني 15 ثانية ولم يتم فتحه بالكامل، فإن 80٪ من الزوار وخاصةً المستخدمين عبر الهواتف الجوالة سيخرجون فورًا من موقعك ويبحثون عن بدائل أخرى، لذلك لإنشاء موقع إلكتروني يمكن تحميله بسرعة فائقة يجب اسناد هذا العمل إلى مبرمج مطور ويب محترف، وسوف تجد ذلك بكل سهولة وحرفية مع فريق عمل ديفوليوم وتحصل على أعلى سرعة تحميل لموقعك.

9- توافق الموقع مع مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل

يختلف الزوار في الأجهزة التي يتصفحون من خلالها موقعك الإلكتورني، لذلك يجب عند تصميم المواقع الالكترونية أن يتوافق الموقع مع مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل بمعنى أنه من المهم التفكير في إنشاء موقع الكتروني سريع الاستجابة ويمكنه أن يتكيف مع الشاشات المختلفة وأجهزة وأنظمة التشغيل المتنوعة، ويمكن الاستعانة باختبار التوافقية لضمان استجابة الموقع.

  • اختبار التوافقية: يتم في هذه الخطوة التأكد من توافق الموقع مع مختلف المتصفحات والأجهزة المختلفة والتأكد من عدم وجود أي مشاكل في التصفح أو تحميل الموقع.

ختامًا: إذا كنت تفكر في تصميم موقع الكتروني خاص بك تقدم من خلاله أعمالك وخدماتك أو موقع تجاري لعلامتك التجارية، سوف نساعدك في ذلك فنحن خبراء في تصميم المواقع الالكترونية الاحترافية ولدينا شركاء أعمال من مختلف دول العالم، ابدأ معنا اليوم واطلق موقعك الإلكتروني واغتنم فرصة الحصول على مزيد من الزوار والمستخدمين.

المصادر: 9PRINCIPLES OF GOOD WEB DESIGN

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.