أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

لماذا يجب أن تمتلك هوية تجارية إحترافية؟

  • 13 مارس، 2021

تطوير المواقع في عصر الكورونا

مؤخراً بدأ الحديث ينتشر عن مصطلح “هوية تجارية” وأصبحت جميع الشركات تركض وراءه وتحاول الوصول إلى أفضل نتيجة فيه،بل إن الشركات يمكن أن تدفع الملايين للحصول على هوية تجارية إحترافية ورائدة، هل تستحق الهوية التجارية كل هذه الضجة ؟ تعالوا معاً نتعرف على الهوية التجارية وأهميتها وكيف يمكنك الحصول على واحدة.

ماهي عناصر تصميم هوية تجارية احترافية؟

كلمة هوية تجارية ترمز بكل بساطة إلى الشيء الذي يرمز إلى شركتك، لنكن أكثر وضوحاً هو الشيء الذي عندما تراه في الشارع أو في اي مكان خارج من السياق تعرف أنه يرمز مباشرةً إلى هذه الشركة.

فمثلاً عندما ترى حرف M باللون الأصفر فإن أول ما سيتبادر لذهنك تلقائياً هي سلسلة مطاعم ماكندولدز، أو عندما تفكر في الدجاج المقلي فإن أول مطعم سيرد إلى ذهنك هو مطاعم كنتاكي وهكذا.

إذا فإن الهوية التجارية هي شيء خاص بك أنت فقط لا يمتلكه أي شخص آخر غيرك وهو يرمز لك فقط، ولكن هذا تعريف عام جداً ولا يفيد الإحترافيين وقد ينزعجوا منه.

لذا دعونا الآن نعرف الهوية التجارية بشكل إحترافي، فهي الرابط الذي يجمع بين كل مواد الشركة الدعائية والذي يجعلها متناسقة معاً وتتحدث لغة واحدة متقاربة بينها وبين بعضها، فمثلاً أن يكون شعارك باللون الأصفر والأحمر وهذا يجبرك أن تكون جميع موادك الإعلانية والدعائية بهذهين اللونين فقط أو مع التركيز على هذه الألوان بعيداً عن الألوان الأخرى.

الهوية التجارية هي الخيط الخفي الذي يربط كل شيء موجود في الشركة وكل مواد الشركة الإعلانية ببعضها البعض.

تنقسم عناصر أي هوية تجارية كالتالي :

app woman white solution closeup two 1

  • اسم الشركة
  • تصميم الشعار
  • الحرف الطباعي
  • العلامة التجارية
  • الرسومات والصور أو الألوان

الآن بعدما عرفنا الأجزاء الأساسية ل تصميم الهوية التجارية دعونا نتحدث عنها بشكل مفصل قليلاً.

الهوية التجارية واحدة من أهم النقاط في عملية تأسيس شركة وإدارة الحملة الدعائية الخاصة بها، كما قلنا جميع المواد الدعائية مع الشركة يجب أن تتوافق مع هذه الهوية التجارية بالإضافة إلى ذلك فإن الهوية التجارية ستعلق معك لسنين طويلة لذا يجب أن تتأكد بشكل كامل من تقديمها بطريقة ممتازة وإحترافية.

الشعار :

يعتبر شعار الشركة واحد من أهم أجزاء الهوية التجارية لدرجة أن الكثير من المصممين يختصرون الهوية التجارية في تصميم الشعار.

بناءً على الأمثلة التي ضربناها سابقاً فإن الشعار بمفرده قد يكون هو الهوية التجارية بأكملها لذا يجب أن تهتم به بشكل خاص.

في الأغلب يكون شعار الشركة رمزاً لنظرة الشركة للمستقبل أو رؤيتها وربما يكون حرفاً من اسم الشركة أو أي شيء يعبر عن شركتك.

من الأفضل عند تصميم الشعار أن تختار شعار يتسم بالبساطة والتركيز في التعبير لأنه سيكون المركز الذي تجتمع حوله باقي عناصر الهوية التجارية والمواد الدعائية.

كتلة الشعار أو حجم طباعته :

بالطبع يختلف شكل الشعار والهوية التجارية للشركة بشكل كبير باختلاف كتلة وحجم الشركة في الأسواق، كما يختلف جدا ً بحسب المجال الذي تتعامل فيه الشركة.

كما يختلف الشعار بشكل كبير على حسب المواد التي ستحتاج إلى طباعته عليها، فمثلاً الشعار الذي سيتم طباعته على أوراق فقط دون شاحنات أو واجهات يكون مختلفاً عن الشعار الذي يحتاج للطباعة على شاحنات وحاويات مثلاً.

الإختلاف يكون في الطباعة على المواد المختلفة وواجهة الشركة والشاحنات الخاصة بالشركة وغيرها من الأمور.

اللون :

اختيار لون الشعار واحد من أكثر الخطوات أهمية في عملية تصميم شعار وهوية تجارية، لأنه بناءً على اللون الذي ستختاره لهويتك التجارية ستحدد ألوان جميع مواد الطباعة الخاصة بك والواجهات وتصميمات الدعاية المختلفة.

الشركات الاحترافية تتعامل مع الألوان بحذر فالألوان التي ستختارها في الشعار هي تلك التي ستضعها أيضاً في ديكور مقرك الإداري وغيرها من الواجهات التي ستظهر للزوار والزبائن.

الشهادات المختلفة :

يجب أن تحاول ابراز الشهادات المختلفة الحاصل عليها مصنعك او شركتك التجارية في الأوقات المناسبة لهذه الشهادات والأماكن التي يمكن أن تظهر فيها الشهادات وتضعها فيها بشكل واضح حتى تتمكن من تشجيع المستخدمين على التعامل معك.

الخطوط :

تؤثر الخطوط بشكل كبير على انطباع المستخدمين والمستهلكين على حد سواء، فيمكن أن تجد خطاً يشجع المستهلك على التعامل معك أو خطاً ينفره.

لذا يجب ان تختار الخطوط بشكل احترافي قدر الامكان وان تعمل على اختيار الخط الأنسب لاستخدام شركتك ومصممك.

الصور والرسومات :

تفضل بعض الشركات استخدام صور ورسومات في الشعار الخاص بها لجعل هذا الشعار يعلق بسهولة مع المستخدمين وأن يتعلقوا به ويتعرفوا عليه عن بعد ولكن استخدام الصور والرسومات قد يكون سلاحاً ذو حدين.

حاول دائماً الا تستخدم الرسومات التي تعطي انطباعات طائفية او تجعل من شركتك ذات توجه سياسي معين أو انتماء معين حتى ان كان كروياً حتى لا تخسر المستهلكين من الطائفة الأخرى.

تحدثنا عن جميع العناصر الهامة في بناء هوية تجارية قوية لشركتك ولكن هناك عناصر أخرى لم نذكرها لأنها تأتي في الترتيب الأخير.

من هذه العناصر هو بناء شركتك والديكور الخاص به بالإضافة إلى مظهر الموظفين لديك والملابس التي يرتدونها وتعاملهم مع المستهلكين والزبائن بشكل مباشر.

أيضاً ولأننا في العصر الرقمي فإن موقع شركتك يعبر عن جودة منتجاتها فإن قدمت موقع شركة مصمم بشكل ضعيف أو غير جذاب فإن هذا سيدمر الكثير من سمعتك وسمعة علامتك التجارية التي حاولت بناءها جاهداً.

تعمل الشركات في أوقات كثيرة على دمج شركتها وعمل تعاون مع شركات أخرى قوية لتكتسب من قوتها وتستفيد منها بشكل كبير وهذا واضح مثلاً مما قامت به شركة فودافون مع شركة شيبسي في الآونة الأخيرة وشركة ماكدونلدز مع شركة أورانج مثلاً.

لذا يجب عليك أن تسعى جاهداً لاكتشاف الشركات التي تعمل معك وتعمل في نفس مجالك ويمكنها أن تقوي وجودك في هذا السوق وتجعل الهوية التجارية الخاصة بك أقوى وأفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.