أحصل على إستشارة مجانية معنا. !

برجاء ملئ النموذج التالي وسوف نقوم بالتواصل معك في اقرب وقت ممكن..

إذا كنت غير متأكد من طلبك، يمكنك التواصل معنا.

9 أخطاء شائعة عند تصميم تطبيقات الجوال

  • 5 يوليو، 2023

تصميم تطبيقات الجوال
Rate this post

أصبح تصميم تطبيقات الجوال من الأمور الأساسية للكثير من الأفراد والشركات. ويرجع ذلك إلى الانتشار الهائل لوسائل التكنولوجيا الحديثة.

هل ممكن أن يتخيل أحدنا حياته اليوم بدون وجود الهواتف النقالة؟ لقد أصبح الجوال جزء لا يتجزأ من يومنا، ولا يعني ذلك وسائل الترفيه والتسليه أو إجراء الاتصالات الهاتفية فحسب؛ بل أنه أصبح يشكل جانبًا لا غنى عنه في جميع الأمور الحياتية. فتصميم تطبيقات الجوال يساعد على تحسين تجربة المستخدم وتسهيل حياتهم وتوفير الوقت والجهد.

كما أنه يجب تصميم واجهة المستخدم بشكل جذاب وسهل الاستخدام ومتناسب مع جمهور المستخدمين. وكذلك يتم تحديد الألوان والخطوط التي تناسب التصميم العام للتطبيق، وتصميم الرموز والرسومات التي تعبر عن وظائف التطبيق بشكل واضح وجذاب.

سوف نتحدث في هذا المقال بشكل أكثر تفصيلًا عن عملية تصميم تطبيقات الجوال والأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها للحصول على تطبيق جوال يلبي جميع احتياجات المستخدمين ويتميز بالجودة والاحترافية، تابع معنا.

ماذا يُقصد بتصميم تطبيقات الجوال؟

تعد مرحلة تصميم التطبيق من أهم مراحل إنشاء التطبيقات الإلكترونية، ويُقصد بتصميم التطبيق شكل وأسلوب تطبيق الهاتف النقّال، يتضمن ذلك جميع العناصر المرئية والتفاعلية التي يراها المستخدم ويتفاعل معها، وكذلك تؤثر على كيفية عمل التطبيق. لذلك يتم في التصميم الاهتمام بشكل التطبيق ومراعاة توافر عنصر المرونة ليسهل استخدامه والتعامل معه.

لذلك يجب عند تصميم تطبيقات الجوال الاهتمام بعنصرين أساسيين وهما:

تصميم تطبيقات الجوال

تصميم واجهة المستخدم UI:          

  • يتضمن الهيئة العامة التي سيبدو عليها التطبيق، وكيفية التفاعل والتنقل داخل التطبيق.
  • يشمل تصميم واجهة المستخدم لتطبيقات الجوال؛ شكل التطبيق ومظهره العام أو ما يسمى واجهة التطبيق.
  • يتضمن عناصر الواجهات الأمامية والألوان ونوع الخط المستخدم والصور وجميع العناصر الجمالية التي تعد من عناصر الجذب المرئية.

تصميم تجربة المستخدم UX:

  •  تركز تجربة المستخدم على الوظيفة الفعلية للتطبيق، فتعطي الأولوية لوظائف التطبيق وتحديد كيفية عمله.
  • تهتم تجربة المستخدم بمدى سهولة استخدام التطبيق، وكيفية التفاعل مع كل عنصر من عناصر واجهات المستخدم، وضمان تسلسل الخدمات بشكل سهل ومبسط.

تختلف التطبيقات في أفكارها ووظائفها، ولكن تشترك جميعها في ضرورة جودة تصميمها. لذلك لا يمكن تصميم تطبيقات الجوال بدون الأخذ في الاعتبار بتصميم تجربة مستخدم وواجهة مستخدم بجودة عالية، وذلك للحفاظ على بقاء المستخدمين وضمان ولائهم للتطبيق.

أهمية تصميم تطبيقات الجوال لنشاطك التجاري

تصميم تطبيقات الجوال

يعد امتلاكك لتطبيق جوال -بدون شك- أمر هام وضروري ولا يمكن الاستغناء عنه، حيث أصبحت تطبيقات الجوال وسيلة تسويقية لا غني عنها في الوصول إلي فئه كبيرة من العملاء المستهدفين، مما يزيد من الربح والمبيعات. يعمل التطبيق علي تحقيق التواصل بين العملاء بعضهم وبعض حيث يرسل لهم إشعارات بالعروض الجديدة، ويذكر العملاء بالخدمات التي تقدمها بشكل دوري، مما يبقي العملاء متصلين بالمتجر بشكل مستمر ويخلق لديهم ولاء  للمنتجات والخدمات التي يقدمها التطبيق. فيما يلي أهم الفوائد التي تنتج عن تصميم تطبيقات الجوال لنشاطك التجاري.

1- يحقق لك ميزة تنافسية عالية:

يتأثر نجاح نشاطك التجاري بعدة عوامل منها: جودة تصميم تطبيقات الجوال للنشاط التجاري. حيث أنه في ظل وجود تطبيقات منافسة كثيرة ومتعددة، يجب أن يتسم تطبيقك بميزات تنافسية احترافية تجذب العملاء وتوجهم لاستخدام تطبيقك وخلق ولاء لديهم نحو علامتك التجارية.

وهذا الدور يقوم به التصميم الجيد لتطبيقك الإلكتروني، فيجب أن يراعي التصميم متطلبات العملاء وتوقعاتهم وأن يتسم بالمرونة في الاستخدام وأن يقدم لهم تجربة مستخدم جيدة، كل هذا من شأنه أن يجذب العملاء نحو تطبيق الجوال الخاص بك دون غيرك.

2- التخصيص وجذب المستخدم:

يجب عند تصميم تطبيقات الجوال أن يعتني تصميم التطبيق عادةً بفهم العملاء ومعرفة خصائصهم وعوامل الجذب الخاصة بهم، يتم ذلك من خلال إجراء الأبحاث والتحليلات الضرورية، مما يزيد من مراعاة احتياجات وطبيعة المستخدمين، وتخصيص مزايا التطبيق تبعًا لذلك. فالدراسة الجادة لقاعدة عملائك وتوظيف ممارسات احترافية؛ خطوة ضرورية لإرضاء  العميل وتصقيل تجربة المستخدم وبالتالي نجاح وانتشار تطبيقك الإلكتروني.

3-  خفض التكلفة:

تصميم تطبيقات الجوال بشكل احترافي منذ البداية يساعد في تجنب المشكلات المستقبلية أثناء التطوير، فلا تضطر لهدر الكثير من الوقت والجهد والتكاليف في إجراء تعديلات ضخمة على التطبيق، كإضافة بعض الميزات الرئيسية أو حذف غيرها، أو إصلاح مشكلات التنقل بين واجهات التطبيق، وغيرها من التعديلات التي تتكلف الكثير من الوقت والجهد والتكلفة المادية.

التصميم الاحترافي يضم كافة التفاصيل التي ينبغي توظيفها، ويكون بمثابة خريطة يعتمد عليها المطور أثناء إجراء أي تعديلات على التطبيق، فتصبح هذه التعديلات بسيطة ويمكن تنفيذها بأقل تكلفة.

4- سهولة الاستخدام:

السهولة في التعامل والاستخدام هي الأولوية المطلقة للمستخدم عند تنزيل تطبيق معين، وهي العامل الأكبر في استمرارية العميل باستخدام التطبيق. تساعدك مرحلة تصميم تطبيقات الجوال في توظيف أفضل الاستراتيجيات، التي تزيد من قابلية الاستخدام والسهولة في التنقل وتنفيذ الإجراءات للعملاء بوضوح، فهي تركز على المستخدم ومتطلباته في كل خطوة بما يضمن استمرارية استخدامه للتطبيق.

5- تقوية سمعة علامتك التجارية:

الاهتمام الجيد بتصميم تطبيقات الجوال يزيد من تحسين تجربة المستخدم وبالتالي زيادة إرضاء العميل، مما يعزز من اسم علامتك التجارية في السوق، ويبني علاقة قوية مع العميل، ويحافظ كذلك على قيمتها من خلال الاستماع لاحتياجات العملاء وتطبيقها في واجهات المستخدم. كما أن التصميم الجذاب يدل على أهمية نشاطك التجاري واحترافية أعمالك ويزيد من مصداقية خدماتك ومنتجاتك.

9 أخطاء شائعة عند تصميم تطبيقات الجوال

تصميم تطبيقات الجوال هو مهمة تتطلب الكثير من الجهد والتخطيط لضمان توفير تجربة مستخدم سلسة وفعالة. إليك بعض الأخطاء الشائعة التي يمكن تجنبها عند تصميم تطبيقات الجوال:

1- عدم تحديد الهدف الرئيسي للتطبيق:

يجب عليك تحديد الهدف الرئيسي لتطبيقك من البداية. والإجابة على هذه التساؤلات: ما هي المشكلة التي يحلها التطبيق؟ ما هي الفئة المستهدفة؟ وأخيرًا التأكد من أن التصميم يتوافق مع الهدف الرئيسي لتطبيقك.

2- عدم تأمين الخصوصية:

يجب أن تحرص على تأمين تطبيقك وحماية البيانات الشخصية للمستخدمين. يمكن أن تتسبب أخطاء التصميم في تعريض البيانات الشخصية للخطر، مما يتسبب في تلف سمعة التطبيق وفقدان الثقة لدى المستخدمين.

3- عدم الاهتمام بتجربة المستخدم:

يجب عليك تصميم واجهة المستخدم بشكل يسهل على المستخدم استخدام التطبيق وإنجاز المهام بسلاسة. يجب أن تتأكد أن التطبيق سهل الاستخدام ويعمل بشكل فعّال ومبسط، ويقدم تجربة مستخدم مريحة وجذابة.

4- التصميم غير متوافق مع مختلف الأجهزة:

عدم توافق التصميم مع الأجهزة المختلفة

يجب أن تصمم تطبيقك بحيث يكون متوافقًا مع مختلف أنواع الأجهزة وأحجام الشاشات وأنظمة التشغيل المختلفة. يجب أن تختبر تطبيقك على العديد من الأجهزة للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح على جميع الأجهزة.

5- عدم توفير دعم فعال:

يجب أن توفر دعمًا فعالًا للمستخدمين في حال واجهوا مشكلات في استخدام التطبيق أو لديهم أسئلة. يمكنك توفير دليل المستخدم أو قاعدة المعرفة أو الدعم الفني المباشر من خلال البريد الإلكتروني أو الدردشة المباشرة. وهذا ما تحرص ديفوليوم دائمًا على تحقيقه مع عملائها، وسرعة الاستجابة لتساؤلاتهم ومشكلاتهم فهي توفر فريق دعم فني مدرب ومؤهل للحل الفوري لجميع المشكلات على مدار 24ساعة.

6- عدم تحديث التطبيق بانتظام:

يجب عليك تحديث التطبيق بانتظام لتطويره وتحسين أدائه وتحسين تجربة المستخدم. تحديثات التطبيق يمكن أن تحل مشاكل الأمان وتصحيح الأخطاء وتضيف مزايا جديدة للتطبيق.

7- عدم اختبار التطبيق بشكل كاف:

يجب عليك اختبار التطبيق بشكل كاف قبل إطلاقه للجمهور. يمكن استخدام اختبارات الوحدات والاختبارات الاستقرائية واختبارات الأداء للتحقق من أن التطبيق يعمل بشكل صحيح وفعال.

8- التركيز على التصميم على حساب الوظائف:

يجب عليك تصميم تطبيقك بحيث يكون للوظيفة والأداء الأولوية، وليس التصميم فقط. يجب أن توفر تجربة مستخدم مناسبة وسهلة الاستخدام ويكون التصميم جزءًا من ذلك، وليس العكس.

9- عدم الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة:

يجب عليك الانتباه للتفاصيل الصغيرة في تصميم التطبيق، مثل الشريط العلوي والقائمة الجانبية وأيقونات التطبيق ونمط الألوان وغيرها. يجب أن توفر تصميمًا جماليًا وجذابًا ومتناسقًا لتجنب تشتيت انتباه المستخدم وتحسين تجربة المستخدم.

ختاما:

تصميم تطبيقات الجوال يعد جزءًا أساسيًا من تجربة المستخدم الحديثة، حيث يعتبر التطبيق الجوال وسيلة أساسية للتواصل والتفاعل مع العالم الرقمي. ومع زيادة عدد المستخدمين للهواتف المحمولة، يتزايد الطلب على تطبيقات الجوال الفعالة والسلسة والمتوافقة مع مختلف الأجهزة.

إجمالًا للقول، يمكن القول أن تصميم تطبيقات الجوال يشكل جزءًا حيويًا من تجربة المستخدم الحديثة، ويجب أن يتم تصميمه بشكل جيد لتحسين تجربة المستخدم وتلبية احتياجاتهم. ولتحقيق ذلك، يجب تفادي الأخطاء الشائعة في التصميم والاهتمام بتفاصيل التصميم وتحديث التطبيق بانتظام، وتوفير دعم فعال للمستخدمين.

المصادر:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ديفوليوم

عادة يتم الرد خلال يوم.

ديفوليوم

مرحباً 👋

ارسل لي استفسارك وسأقوم بالرد عليك في اقرب وقت.